وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنظم ورشتي عمل لتبادل تجارب النساء في التعاونيات

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 19:56 )
الخليل- معا- عقدت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ، ورشتي عمل في نادي دورا الرياضي وجمعية دورا للتصنيع الزراعي بمدينة دورا جنوب الضفة الغربية، وذلك بهدف تبادل الخبرات والتجارب والمعلومات ما بين النساء العاملات في التعاونيات الزراعية ضمن مشروع " المساهمة في تمكين النساء الفلسطينيات من خلال تأسيس تعاونيات زراعية لرفع قدراتهن وتنظيم حملات مختلفة حول حقوق النساء ومساواة النوع الاجتماعي" الذي تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في مناطق يطا والسموع وسعير بتمويل من مؤسسة FUNDESO الاسبانية.

وتحدثت خلال ورشتي العمل النساء العاملات في جمعيتي دورا للتصنيع الغذائي والثانية و جمعية دورا التعاونية لتطوير الزراعات المروية والمحمية عن خبرتهن في تأسيس وإدارة التعاونيات بهدف اكسابها للنساء من مناطق يطا وسعير والسموع اللواتي يعملن على تشكيل تعاونيات زراعية هناك، و ناقشن فكرة تشكيل التعاونيات والتأسيس والتسجيل وأهم العوائق والصعوبات وأبرز النجاحات التي تم تحقيقها.

وأشارت النساء إلى أهم الأمور اللازمة لإنجاح التعاونيات من توفر المعلومات، توفر المواد الخام، ضمان التسويق والأهم هو الإيمان بالفكرة والانتماء للعمل الجماعي إلى أهمية الجمع ما بين الهدف العام للجميع والهدف الشخصي لكل عضو وأن تكون الجمعية مستقلة وغير خاضعة لارتباطات العضوات العائلية أو الحزبية أو الدينية.

وحول الصعوبات تحدثن عن المشاكل التي تواجههن في توفير أجرة المقر وتوفير المصاريف الإدارية الأخرى من فواتير كهرباء مياه، توفير وسيلة نقل لتوزيع المنتجات الزراعية، الحصول على تمويل، الحاجة إلى رفع قدرات العضوات وتدريبهن في العديد من المجالات الضرورية لإنجاح التعاونية، التسويق، وأخيرا بعض الاعتبارات الاجتماعية حول تحرك النساء خارج المنزل لانجاز أعمال للتعاونيات واستقلالهن اقتصاديا، وتم الإشارة هنا أن هذه المشكلة واجهتهن في البداية ولكن بعد تحسن وضعهن المالي حصلوا على تسهيلات ودعم من العائلة الأمر الذي ساعد في إحداث قبول للفكرة في المجتمع المحلي.

وفي ختام اللقاءين طالبت المشاركات بتزويد التعاونيات باحتياجاتها التأسيسية، وتأهيلها ومساعدتها على التسويق من خلال إقامة معارض، و اعلانات، وتنسيق مع المؤسسات المحلية ، وتنفيذ حملة اعلامية لرفع وعي المجتمع حول حقوق النساء.

هذا وكانت جمعية المرأة العاملة قد عقدت تدريبا سابقا لحوالي 100 امرأة من مناطق المشروع الثلاثة (يطا، السموع، سعير) حول مساواة النوع الاجتماعي حقوق النساء القانونية الاجتماعية والاقتصادية بواقع24 ساعة تدريبية.

كذلك ستحصل النساء على تدريبين إضافيين من خلال المشروع الأول لرفع قدرات الفئة المستهدفة في مهارات القيادة، الاتصال والتواصل، صنع القرار، التشبيك، الديمقراطية وحقوق الإنسان، الحوكمة، فن التفاوض، الإدارة والإدارة المالية ومهارات التسويق بواقع 45 ساعة تدريبية. والثاني بواقع 20 ساعة تدريبية يختص برفع قدرات النساء في مختلف الشؤون الزراعية.