وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خبير المدونات العربي الدولي بن غربية يلتقي طلبة الصحافة بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 29/06/2010 ( آخر تحديث: 29/06/2010 الساعة: 20:10 )
نابلس- معا- التقى خبير المدونات العربي الدولي سامي بن غربية، بطلبة قسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية في إطار النشاط المشترك مع شبكة أمين الإعلامية.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور فريد أبو ضهير أستاذ الصحافة في جامعة النجاح ومدرس مساق استخدامات الحاسوب في الإعلام بالحضور وبالضيف فيما استعرض الباحث في مجال الإعلام الالكتروني أمين أبو وردة واقع التدوين في العالم عموما وفي العالم العربي وفلسطين على وجده الخصوص مبينا أن شبكة أمين أطلقت فكرة المدونات في فلسطين وكانت السباقة في ذلك وتجاوز عدد المدونين عبرها ال 1035 مدون ومدونة.

وقدم بن غربية عرضا لاستخدامات المدونات في إطار صحافة المواطن او الصحافة البديلة ومدى ارتباطها بالمثلث المتعارف عليه وهي الأدوات والجمهور المتلقي والمادة أي المضمون او الفكرة المطروحة.

وأشار إلى أن المدونين في أقطار عديدة وبالأخص في الدول التي فيها انتهاكات لحريات الرأي والتعبير بإمكانهم استخدامات التقنيات الحديثة وبخاصة في مجال الاتصال لنقل أطروحاتهم وإيصالها للجمهور بكل مقدرة وتمام منوها إلى أن هناك وسائل لضمان السرية وعدم الملاحقة بإمكانهم تعلمها بقدر يسير من المعرفة والعلم.

وأشار إلى أن هناك عوائق أمام التدوين أولها الحجب والرقابة والحاجز اللغوي والإدماج الرقمي، كما أن هناك لجوء للسلطات والحكام للمدونات للدفاع عن مواقفهم من باب الإدراك بأهميتها، وتأقلمت معها واصفا ذلك بالتأقلم السلبي. نوه الخبير التونسي المقيم في هولندا أن ثورة الاتصال الحديثة هي خليط من الاتصال والبث في الوقت نفسه.

وأكد أن مجموعة أصوات عالمية التي هو ممثلها تمكنت من إقامة شبكة من المدونين في نحو 195 دولة، كما تخطى حاجز اللغة من خلال ترجمة ما تنشره بأكثر من 20 دولة.

وكشف بن غربية عن وجود 214 مدون وصحفي اعتقلوا خلال العام 2010 بينهم 89 عربي يشكلون 42 بالمائة والباقي في دول أجنبية.
وجرى نقاش بين المدرب بن غربية وطلبة الصحافة حول كيفية استخدام التدوين في الواقع الفلسطيني حيث أشار إلى انه بالإمكان إجراء حملات في قضايا ساخنة مثل الجدار والاستيطان والحواجز والأسرى واستخدام التدوين والتشبيك والمجموعات البريدية من اجل تسليط الأضواء على تلك القضايا وتحقيق الهدف من وراء تلك الحملات.

من ناحية اخرى نظمت شبكة امين الاعلامية دورة للمدونات لطلبة مساق استخدامات الحاسوب في الاعلام بالتعاون مع قسم الصحافة شارك فيها 12 طالبا وطالبة واشرف على التدريب كل من الباحث في الاعلام الالكتروني امين ابو وردة والمدربة في مجال المدونات ميس داغر. واشتمل التدريب على جوانب نظرية وعملية وتم خلالها اطلاق مدونات للطلبة المشاركين.