وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعد كشف عميل ألفا بلبنان- اسرائيل تعتقل ضابطا نقل معلومات لحزب الله

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 17:58 )
بيت لحم- معا- سمحت إسرائيل اليوم بنشر تفاصيل قضية اعتقال ضابط في الجيش الاسرائيلي برتبة "رقيب"، على خلفية اتهامه بتزويد حزب الله اللبناني بمعلومات أمنية عن الجيش الاسرائيلي.

واتهم الضابط الذي اعتقلته الشرطة العسكرية، بنقل معلومات عن تحركات الجيش الاسرائيلي اليومية على الحدود اللبنانية الاسرائيلية، كذلك القيام بنقل معلومات عن مواقع محددة للجيش ومواقع حساسة، وكذلك نقاط يمكن اختراقها لتهريب المخدرات.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" أن الضابط نقل هذه المعلومات إلى تجار مخدرات كانوا يقومون بعمليات التهريب على الحدود اللبنانية الاسرائيلية والذين بدورهم كانوا ينقلون هذه المعلومات لعناصر لبنانية مرتبطة بحزب الله اللبناني، وقد تم تمديد اعتقال الضابط أكثر من مرة في المحكمة العسكرية لدى قائد المنطقة الشمالية.

ويأتي الإعلان الإسرائيلي عن اعتقال الضابط المشتبه بنقله معلومات لحزب الله، بعد يوم واحد من إعلان الجيش اللبناني عن اعتقال أحد موظفي شركة "ألفا"، وهي إحدى الشركات الخلوية التي تعمل في لبنان، ويدعى شربل قزي (56 عاما)، لبناني الجنسية، بعد مراقبته طيلة أشهر والتأكد من تعامله مع اسرائيل.

وأكد الجيش اللبناني أن الاعترافات الأولية، للموظف في شركة "ألفا"، أظهرت ليس تعامله مع "الموساد" الإسرائيلي وحسب، بل فداحة الأعمال التي قام بها طيلة 14 سنة من التعامل، من خلال وظيفته في قطاع الاتصالات، سواء في الشركة التي كان يعمل فيها، أو قبلها في وزارة الاتصالات.

وأكد مرجع أمني لبناني أن "المدعو شربل قدم خلال حرب حزيران- يوليو 2006 الكثير من المعلومات إلى الاسرائيليين، عبر تحديده لمكان أي شخص كان يحمل خط ألفا، وتطلب منه اسرائيل تحديد موقعه، كذلك تقديم معلومات مفصلة عن كل شخص تريده اسرائيل".

وذكرت صحيفة "السفير" اللبنانية أنه "حسب التحقيقات الأولية، اعترف الموقوف شربل قزي بقيامه بزرع برمجيات وشرائح الكترونية خاصة، زوّده بها الإسرائيليون، في محطات الإرسال العائدة للشركة المشغّلة (الفا)، بحيث تصبح إمكانية التلاعب في بيانات الاتصال لأي من الخطوط، أكثر سهولة بالنسبة إلى خبراء الاتصالات التابعين للمخابرات الإسرائيلية، إذ يمكن والحال هذه، لخبراء العدو القيام بتعديل أي من هذه البيانات لحظة قراءتها أو ورودها من المحطات، وفقاً للشروط التي يضعها المبرمج".