وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هديب والتلاوي يبحثان دعم المرأة المقدسية

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 15:25 )
رام الله- معا- التقت سلوى هديب وكيل وزارة شؤون المرأة، اليوم، في مقر الوزارة، إسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وصباح بشير مديرة مؤسسة المنار المقدسية لبحث آليات التنسيق المشترك لدعم المرأة المقدسية.

وفي بداية اللقاء الذي حضره عدد من كادر الوزارة، رحبت هديب بالضيوف وأكدت على إستعداد الوزارة، بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء، لتقديم كافة أشكال المساندة للمؤسسات النسوية المقدسية، لدعم صمود المرأة المقدسية وتخفيف معاناتها خاصة في بعض المناطق المهمشة والتي قام وفد الوزارة بزيارتها والإطلاع على احتياجاتها.

وأوضحت هديب بأن الوزارة تعمل على تلبية الإحتياجات الملحة للنساء في منطقة القدس من خلال تشبيك المؤسسات النسوية المقدسية مع الجهات الممولة، لمساعدة هذه المؤسسات على المضي قدماً في تقديم الخدمات الأساسية للمرأة المقدسية.

وبحثت هديب مع التلاوي العديد من المقترحات لتقديم الدعم لعدد من المؤسسات لدى زيارتها وتحديد إحتياجاتها الطارئة مثل تزويدها بأجهزة كمبيوتر لتكون نواة لمختبر حاسوب، أو تجهيز حديقة للأطفال.

وقدمت رانية أرناؤوط منسقة مراكز تواصل لمحة موجزة عن هذه المراكز التي تقوم الوزارة بدعم من التعاون الإيطالي والتنسيق مع دوائر المرأة والطفل في المحافظات، بتأسيسها لتكون إئتلاف ومركز معلومات للمؤسسات النسوية في المحافظات، مشيرة إلى أنه تم تأسيس خمسة مراكز في الخليل، بيت لحم، نابلس، جنين، وأريحا، ويجري العمل لتأسيس سبعة مراكز في باقي المحافظات بما فيها القدس وغزة.

وأكد التلاوي على إستعداد اللجنة والمنظمات الثلاث اليونسكو، والمنظمة الإسلامية، والمنظمة العربية، التام لتقديم كافة أشكال الدعم والمساندة لمدينة القدس بشكل عام وللمؤسسات النسوية بشكل خاص.

وأضاف التلاوي بأن أحد أشكال الدعم تتمثل في رفد مكتبات مراكز تواصل بنسخ من إصدارات المنظمات الثلاث المتوفرة لدى اللجنة الوطنية.

بدورها طرحت بشير مقترح لإقامة معسكر للإعلاميات يتناول برنامجه ربط الماضي بالحاضر في الإعلام الفلسطيني من خلال نقل خبرات إعلاميات وإعلاميين مخضرمين إلى إعلاميات مبتدئات. كما يشمل بناء قدرات في مجال الإعلام من خلال تزويد المشاركات بمعلومات حول حقوق الإنسان، المواثيق الدولية التي تكفل حقوق المرأة وعدم التمييز ضدها.

وبحث الحضور عدداً من المقترحات العملية لتزويد المؤسسات النسوية المقدسية بإحتياجاتها من أجهزة كمبيوتر، وألعاب لحدائق أطفال، إضافة إلى كافة الترتيبات المتعلقة بتنظيم المعسكر ومنها آلية إختيار الإعلاميات للمشاركة، البرنامج والذي سيشمل أنشطة تعليمية، ثقافية وترفيهية تهدف لتخريج إعلاميات قادرات على إبراز دور المرأة في الإعلام وتغيير صورتها النمطية.