وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي: ممارسات اسرائيل تشكل خطرا حقيقيا على جهود اطلاق التسوية

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 17:22 )
رام الله- معا- وقع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله، ونظيره البلغاري نيكولاي ميلادينوف اتفاقية المشاورات السياسية التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين، وأشاد المالكي في تصريحات صحفية بعد توقيع الاتفاقية بالعلاقات الثنائية مع بلغاريا.

وأشار إلى زيارة الرئيس إلى صوفيا في الشهر القادم والتي تأتي في إطار الاهتمام الفلسطيني الكبير لتعزيز العلاقة بين البلدين، وللدور الهام الذي يمكن أن تقوم به بلغاريا من خلال الاتحاد الأوروبي لدفع عملية السلام في المنطقة.

كما أطلع الدكتور المالكي نظيره البلغاري على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية، وحذر الدكتور المالكي من مخاطر الاستمرار في الاستيطان وهدم المنازل وطرد المواطنين من مدينة القدس، مشددا على أن هذه الإجراءات تتعارض مع اتفاقية جنيف الرابعة وكافة المواثيق الدولية، وتشكل خطرا حقيقيا على مجمل الجهود الدولية الرامية لتحقيق تقدم في العملية السياسية.

وأشار المالكي إلى خطورة تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ليبرمان بعدم إمكانية إقامة الدولة الفلسطينية في عام 2011، الأمر الذي يعبر عن حالة الرفض التام لدى الحكومة الإسرائيلية للتجاوب مع متطلبات السلام الحقيقي في المنطقة، ويؤكد نوايا الحكومة الإسرائيلية الحالية كسب المزيد من الوقت لفرض حقائق جديدة على الأرض والاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية من خلال الاستمرار في الاستيطان.

وطالب المالكي بتكثيف الجهود الدولية من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة بشكل يضمن حرية الحركة من والى القطاع وفقا لاتفاقية المعابر الدولية عام 2005، وإنهاء معاناة أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني، وضرورة البدء في إعادة الاعمار.

وأكد على استمرار جهود القيادة الفلسطينية والسيد الرئيس شخصيا على العمل المستمر من اجل إنهاء الانقسام الداخلي وتحقيق المصالحة الوطنية.

من جانبه أكد وزير الخارجية البلغاري على تطور العلاقات الفلسطينية البلغارية، ومساعي بلاده المستمرة لتعزيز هذه العلاقة واستعدادها للعمل المتواصل مع كافة الإطراف لدفع العملية السياسية وتحقيق السلام في المنطقة.

كما أكد على مواقف بلغاريا الداعية إلى إنهاء الحصار عن غزة ورفع القيود التي تفرضها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية. وأشار إلى المقترح الايطالي بزيارة وزراء أوروبيين إلى قطاع غزة مؤكدا أن تلك الزيارة ستتم من خلال التنسيق مع السلطة الوطنية.

وعبر الوزير البلغاري عن ترحيبه بزيارة الرئيس إلى بلغاريا في الشهر القادم، ودعا الوزير المالكي إلى زيارة بلغاريا لمزيد من تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.