وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إختتام أعمال مؤتمر فلسطين الأول للتأمين

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 18:04 )
أريحا-معا- اختتم الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، مؤتمر فلسطين الأول للتأمين في مدينة أريحا و الذي عقد على مدار يومين خلال الفترة ما بين 29– 30/6/2010، بمشاركة نخبة من الخبراء الدوليين و المحليين بالإضافة إلى مشاركة واسعة من المؤسسات الرسمية و العاملين بقطاع التأمين الفلسطيني، وبدأ اليوم الثاني للمؤتمر بجلسات العمل و التي تمحورت حول نقاشات توزعت على ثلاث جلسات وجلسة ختامية، تناولت الأولى البيئة التشريعية و الرقابية و أثرها على قطاع التأمين.

وادار الجلسة الدكتور اكرم داوود عميد كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية، وتحدث فيها وضاح الخطيب مدير عام الإدارة العامة للتأمين في هيئة سوق راس المال الفلسطينية، و د.محمد ظرف من نقابة المحامين، و المحامي أسامة السعدي، و المستشار القانوني لاتحاد شركات التأمين عبد الله حجاب، و بهاء خويرة من كلية الحقوق في جامعة النجاح الوطنية.

أما الجلسة الثانية فتناولت تجارب رائدة في التأمين الإلزامي على المركبات، ادارها جمال الحمود رئيس مجلس الإدارة ومدير عام الشركة العالمية للتأمين، وتحدث فيها ماهر عواد مدير دائرة الأبحاث و التطوير و التدريب في الاتحاد الأردني لشركات التأمين، وأحمد مشعشع، مدير عام شركة التأمين الوطنية.

وتناولت الجلسة الثالثة التي ترأستها نسرين الحنبلي نائب المدير التنفيذي لشؤون فروع فلسطين علاقة قطاع التأمين بالقطاعات الشريكة/ الجزء الثاني، تحدث فيها محمد الريماوي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين، و العقيد محمد البيروتي، مدير عام الدفاع المدني، و الدكتور بسام مجج ممثل نقابة الاطباء، و أروى التميمي ، المستشارة القانونية في وزارة الصحة، و عبدالكريم ضراغمة، مدير عام التفتيش في وزارة العمل.

كما و تم في اليوم الثاني للمؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين وجمعية وكلاء التأمين ومصداقة الادارة العامة للتأمين في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية حيث اشتملت المذكرة على بنود تعنى بتطوير العلاقة ما بين الطرفين وزيادة التنسيق في المشاريع المستقبلية التي تخص قطاع التأمين الفلسطيني.

و جاء البيان الختامي للمؤتمر بمجموعة من التوصيات التي جاءت نتيجة عمل للجلسات على مدار اليومين و التي شملت البنود والنقاط التالية:-
1-العمل على أعلى المستويات من هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والإتحاد الفلسطيني لشركات التأمين على متابعة حل القضايا العالقة لشركات التأمين والوصول لتفاهمات مع الأطراف الشريكة والمسارعة في عقد إجتماعات مع معالي الوزراء في الوزارات الشريكة لوضع جدول زمني للوصول للتفاهمات وخاصة ما يتعلق بالرسملة والتفتيش العمالي مع وزارة العمل والقضايا المتعلقة بوزارة النقل والمواصلات وشرطة المرور ووزارة الصحة.

2-الإستمرار في مراجعة التشريعات الناظمة لقطاع التأمين للخروج برؤيا واضحة والعمل على إستكمال اللوائح التنفيذية الناظمة لقانون التأمين.
3-التأكيد على الإلتزام بنظام رقم (10) لسنة 2008.

4-الإستمرار في الدارسة بين الهيئة والإتحاد للوصول لأفضل الآليات المتعلقة بالبرنامج الموحد لتأمين المركبات وتطبيق محوسب لذلك.

5-ضرورة توجه شركات التأمين للمنافسة في الخدمة بديلاً عن المنافسة السعرية وضرورة التوجه نحو التأمينات العامة والمنتجات الجديدة.

6-ضرورة العمل على تنمية الكوادر البشرية في شركات التأمين ودراسة الهياكل التنظيمة للشركات بالشكل الذي يؤدي إلى تطوير أداء الشركات وبالتالي تطوير سوق التأمين الفلسطيني.

7-الإلتزام التام والكامل بقانون التأمين والأنظمة والتعليمات والقرارات والأوامر الصادرة عن هيئة سوق رأس المال الفلسطينية والقرارات والتوصيات الصادرة عن الإتحاد الفلسطيني لشركات التأمين لما فيه ذلك من تحسين لأجواء العمل وإنعكاسه بشكل إجابي على أداء شركات التأمين.

8-زيادة الإحتكاك والتعاون مع معيدي التأمين ووسطاء الإعادة لإطلاعهم على سوق التأمين الفلسطيني وأفاق العمل فيه.
9-العمل على نشر الوعي التأميني والوعي المروري لما في ذلك من فائدة لشركات التأمين والمواطنين بشكل عام.

10-التأكيد على أهمية التعاون والتنسيق الدائم بين مكونات قطاع التامين لما في ذلك من أثر إيحابي على أداء قطاع التأمين.

11-إعتماد مؤتمر فلسطين للتأمين مؤتمراً دورياً يعقد بشكل متكرر والعمل على حيث أسواق التأمين العربية للمشاركة فيه بإعتبار هذه المشاركة دعم لفلسطين ولسوق التأمين الفلسطيني.

12-الإستمرار في الدراسة الإكتوارية لتعرفة التأمينات الإلزامية والعمل على إنشاء تجمعات فنية للتأمينات عالية الخطورة لتكون عينة على مشاريع التجمعات الفنية.

13-توجيه رسالة للصندوق الفلسطيني لتعويض مصابي حوادث الطرق تحدد توجه وموقف الإتحاد من القضايا المشتركة مع الصندوق والدعوة لترجمة ذلك في مذكرة تفاهم.

من جانبه تقدم محمد الريماوي رئيس مجلس إدارة الاتحاد الفلسطيني لشركات التأمين بالشكر لكل من معالي الوزراء و وزرات السلطة الوطنية التي شاركت في المؤتمر و الجهات الشريكة، الداعمة والراعية للمؤتمر والتي كان لها دور هام وكبير في التحضير للمؤتمر والمساهمة الفاعلة ليكون مؤتمر يمثل قطاع التأمين الفلسطيني وخصوصاً رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض لرعايته الكريمة للمؤتمر و الوكالة الامريكية للتنمية ( USAID ) على دعمهم المادي واللوجستي للمؤتمر ، وشركات التأمين الفلسطينية التي قدمت رعاية للفعاليات المصاحبة للمؤتمر وهي شركة المجموعة الاهلية للتأمين، شركة العرب للتأمين وشركة فلسطين للتأمين ،شركة التكافل الفلسطينية للتأمين، شركة ترست العالمية للتأمين ، شركة التأمين الوطنية ، شركة المشرق للتأمين ، والشركة العالمية المتحدة للتأمين .

وأضاف نهاد أسعد، الأمين العام للاتحاد أن المؤتمر كان ناجحاً بكل المقاييس وكان للمشاركة الفاعلة من جميع الحضور دور هام في إغناء جلسات العمل على مدار اليومين، كما وشكر أسعد جميع طاقم عمل اللجنة التحضيرية للمؤتمر على جهودهم التي بذلوها لانجاحه و تقدم بالشكر لشركة برومور (لإدارة الحدث و التسويق) على تعاونهم مع الاتحاد والخدمات التي قدموها للمؤتمر وتميزهم في متابعة تحضرات المؤتمر خلال الاسابيع الماضية.