وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش يقوم بجولة بالحرم الابراهيمي ويستنكر الاجراءات الاسرائيلية بحقه

نشر بتاريخ: 30/06/2010 ( آخر تحديث: 30/06/2010 الساعة: 23:47 )
الخليل -معا- قام الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف والشؤون الدينية بجولة تفقدية للحرم الابراهيمي الشريف بمحافظة الخليل والتجول باروقته والاطلاع على الاجراءات التعسفية التي تتبعها سلطات الاحتلال بعرقلة الوصول اليه واداء الصلاة به، يرافقه الدكتور خالد القواسمي وزير الحكم المحلي وسمير ابو زنيد القائم باعمال المحافظ وزياد الرجود الوكيل بوزارة الاوقاف وزيد الجعبري مدير اوقاف الخليل وربحي القصراوي نائب قاضي القضاه .

وطالب الهباش سلطات الاحتلال الاحتلال برفع يدها عن الحرم الإبراهيمي باعتباره يخص المسلمين وحدهم وليس من حق سلطات الاحتلال أن تواصل وضع يدها عليه وان تستمر في التحكم والسيطرة عليه وعن إيذاء المصلين وإخضاعهم لعدة تفتيشات قبل الوصول الى المسجد متجاهلين مشاعر المسلمين والقوانين والشرائع والمواثيق الدولية التي تكفل حرية العبادة والوصول للاماكن المقدسة.

واضاف الهباش ان قوات الاحتلال الإسرائيلي وضمن خططها الهادفة للاستيلاء على الحرم الابراهيمي فانها تمنع رفع الأذان من على مآذن المسجد الإبراهيمي الشريف عشرات المرات وتمنع القيام باي نوع من الترميمات الخاصة به وان إجراءات وممارسات الاحتلال مستمرة منذ مذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف منذ العام 1994 من اجل تغيير طابعه الإسلامي وفرض واقع جديد.

وقال الهباش أن إسرائيل حولت المسجد إلى ثكنة عسكرية فارضة قيودا صارمة وقاسية بحق وصول المواطنين اليه، مشددا على ضرورة قيام المجتمع الدولي بإلزام إسرائيل بتطبيق القرارات المتعلقة بحماية الاماكن المقدسة وغيرها من القرارات ووقف الاستيطان بكل إشكاله لاستحالة العيش والسلام في ظل وجود المستوطنات والانتهاكات المستمرة بحق مقدساتنا .

وشدد الهباش إلى أهمية توحد شعبنا في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي ومختطاته منوها انه رغم كل تلك الاعتداءات والظلم والعدوان إلا أن شعبنا مصمم على الاستمرار في نضاله حتى تحقيق أهدافه وطموحاته وحماية مقدساته مثمنا دورالقيادة الفلسطينية التي تبذل قصارى جهدها في الحفاظ على المقدسات ودعم صمود المواطن .

وقال "إذا أراد العالم تحقيق العدل والحق فيجب أن يسقط الحصار والاحتلال، ويجب أن يدرك العالم اجمع أن شعبنا لن يسلم باستمرار الاحتلال" .

وحث الهباش المواطنين على ضرورة شد الرحال ودوام المرابطة بالحرم الابراهيمي الشريف وتكثيف وجودهم به لقطع الطريق على الاحتلال ومستوطنيه للاستيلاء عليه .