وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين: لقاء تحضيري لفعاليات المنتدى التربوي العالمي في فلسطين

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 01:45 )
جنين -معا- نظم مركز إبداع المعلم واللجنة الوطنية للمنتدى التربوي العالمي في فلسطين لقاء تحضيريا للفعاليات المجتمعية والرسمية في محافظة جنين، من أجل تحديد طبيعة مشاركتها في فعاليات المنتدى الذي من المقرر تنظيمه خلال الفترة الواقعة بين الثامن والعشرين ولغاية الحادي والثلاثين من تشرين الأول المقبل.

وشارك في هذا اللقاء الذي نظم في قاعة المحافظة، عمر عساف، المنسق العام للجنة الوطنية للمنتدى، ورفعت الصباح، مدير عام مركز "إبداع المعلم"، وكمال أبو الرب، مساعد المحافظ، وعبد الله جرار، منسق مركز "إبداع المعلم" في الشمال، وممثلون عن المؤسسات الرسمية والشعبية.

وتحدث عساف، عن المنتدى الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى العالم، ومنبثق عن المنتدى الاجتماعي العالمي، ومن المتوقع أن تشارك فيه العديد من الوفود الدولية التي تضم المئات من قيادات المجتمع المدني، وأساتذة جامعات، وصحافيين، وسياسيين، وتربويين.

وأشار، إلى أن هذا المنتدى سيعقد في آن واحد في الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس الشرقية، ومدينة حيفا، والعاصمة اللبنانية بيروت، ويناقش الكثير من القضايا ذات الصلة بالقطاعات التربوية والتعليمية وعلاقتها بالتنمية المستدامة، وتطوير المجتمعات والشعوب.

واستعرض، آليات المشاركة المجتمعية من قبل الفعاليات الفلسطينية في هذا المنتدى وبين أن المشاركين فيه، سيقومون بتنفيذ سلسلة من النشاطات والبرامج في سائر المحافظات

وركز، على أهمية تكامل المشاركة الرسمية والشعبية الفلسطينية في هذا المنتدى، وتجسيد الوحدة الوطنية بأبهى صورها أمام الوفود الدولية المشاركة، مشيرا، إلى الأهمية التي يكتسبها عقد مثل هذا المنتدى في الأراضي الفلسطينية، بالتزامن مع عقده في مدينتي حيفا وبيروت.

وأفاد عساف، أن هذا اللقاء، يندرج في إطار سلسلة اللقاءات التي يعقدها مركز "إبداع المعلم" واللجنة الوطنية للمنتدى التربوي العالمي في فلسطين، في سائر المحافظات، في سبيل إنجاح فعاليات المنتدىـ، وضمان أوسع مشاركة فيه.

أما الصباح، فوصف المنتدى التربوي، بمثابة تظاهرة عالمية تأخذ طابع التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يئن تحت الاحتلال، ويساهم في إثراء العملية التربوية، وتبادل الخبرات مع الوفود المشاركة، بما يسهم في تطوير العملية التربوية والتعليمية في فلسطين.

ونوه، إلى أن فعاليات المنتدى، ستشمل كذلك سلسلة من البرامج الثقافية والتعليمية، وأخرى تسلط الضوء على واقع التراث الشعبي.

وحث الصباح، العائلات الفلسطينية، على المبادرة لاستضافة الوفود الدولية المشاركة في المؤتمر، بما يمكنها من الاطلاع عن كثب على واقع المجتمع الفلسطيني، ومعاناته الناجمة عن الاحتلال، وتأثيرات ممارسات الاحتلال على كافة أوجه الحياة فيه، وتحديدا فيما يتعلق بسياسة التجهيل التي انتهجتها سلطات الاحتلال، ومحاولاتها الدائمة لسرقة التراث الفلسطيني.

وبين، أن المشاركة في هذا المنتدى، ستكون متاحة أمام جميع المؤسسات والفعاليات والأفراد من أبناء المجتمع الفلسطيني، وسط استعدادات لإطلاق حملة إعلامية واسعة النطاق تستهدف شرح أهداف وبرامج وفعاليات المنتدى.

وقال، إن تنظيم هذا المنتدى، يأتي ليس فقط تعبيرا عن التضامن الدولي مع الفلسطينيين وقضيتهم، بل أيضا للمطالبة بوحدة الشعب الفلسطيني من جهة، ومن جهة ثانية للتأكيد أن لدى الشعب الفلسطيني الكثير من الطاقات والخبرات ليقدمها للعالم.

وأضاف صباح، إن انعقاد هذا المنتدى في فلسطين، يشكل رافعة للحالة الاجتماعية الدولية التي تناضل من أجل تحقيق العدالة للشعوب، ومناصرة المقهورة منها، وعلى رأسها الشعب الفلسطيني، مشيرا، إلى أنه سترافق التحضيرات لعقد المنتدى، حملة عالمية إعلامية ضاغطة على إسرائيل للحيلولة دون عرقلة انعقاده، أو منع المشاركين من الوصول إلى رام الله.

وأكد، أن حق التعليم في فلسطين، كفلته كل المواثيق الدولية، ولم يعد مقبولا ضمن القانون الدولي أن تمنع إسرائيل الفلسطينيين من تنظيم فعاليات تربوية في الوقت الذي يتم فيه عقد منتديات في إسرائيل، وذلك يعبر بشكل صارخ عن التمييز الممارس بحق الشعب الفلسطيني.

وأشار، إلى أن التحضيرات في فلسطين بدأت منذ أشهر لإشراك أكبر عدد ممكن من المؤسسات ونقابات المعلمين والجامعات في هذا الحدث المهم، مؤكدا أنه أجريت الاتصالات الأولية مع وزارة التربية والتعليم العالي التي أبدت استعدادها لتقديم كل ما يلزم لإنجاح هذا الحدث التاريخي.

وذكر، أن جزء من فعاليات المنتدى، ستكون لصالح فعاليات تراثية وثقافية، حيث ستتم دعوة فرق فنية وتراثية من شتى أرجاء العالم للمشاركة فيه، في حين تم التنسيق مع الحكومة الفلسطينية، لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لتسهيل عقد هذا المنتدى.

ونوه الصباح، إلى أنه وفي إطار فعاليات المنتدى، سيتم تعريف الوفود المشاركة فيه، على طبيعة التعليم في فلسطين، ومراحل تطوره بعد تسلم السلطة الوطنية له، وعلى كيفية التغلب على الظروف الصعبة والمستمرة التي يعاني منها المجتمع الفلسطيني.

واتفق المشاركون في اللقاء، على تشكيل لجنة تنسيق ومتابعة شعبية ورسمية، لمشاركة فعاليات ومؤسسات محافظة جنين، في المنتدى التربوي العالمي.