وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر يزور محافظ جنين وقيادة المنطقة

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 07:29 )
جنين -معا- زار وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر محافظ جنين قدوره موسى وقائد منطقة جنين العقيد راضي عصيده وبحث معهما عدد من القضايا .

وضم الوفد مدير مكتب الصليب السابق، والذي أنتهت مهامه يوريس باولوس، والمندوب الجديد رومان دو فريي وديما محاجنه .

وأشاد قدوره موسى بالدور الإنساني الذي يقوم به الصليب تجاه الشعب الفلسطيني ، وخاصة ملف الأسرى من خلال التنسيق لذويهم أثناء الزيارات ومتابعة الحالات الإنسانية في داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي .

وتمنى موسى أن تتغير رسالة الصليب الأحمر في فلسطين من متابعة قضية السجون والحروب إلى إشراك المتطوعين من شباب فلسطين للعمل كرسل سلام في العالم في طواقم الصليب الأحمر الدولي . وبين أن الشعب الفلسطيني يؤمن بعملية السلام وبالتشريعات الدولية .

كما طالب موسى بالضغط على الجانب الإسرائيلي باسترداد جثامين الشهداء من أبناء المحافظة ، وتسهيل عبور أهالي الأسرى عبر معبر الجلمة بشكل أخلاقي دون استخدام اساليب الإهانة .

وثمن موسى دور المندوب السابق يوريس خلال فترة عمله في المحافظة ، والجهود التي بذلها في التنسيق مع الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بقضية الأسرى من أبناء المحافظة والذي ترك الأثر الإيجابي في نفوس ذويهم ،وتمنى منه أن ينقل صورة معاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال إلى بلاده.

وقدم العقيد راضي عصيده شرحاً عن الاوضاع الداخلية في المحافظة والعمل المتواصل من قبل القوى الامنية لترسيخ سيادة القانون والنظام العام وتسهيل عمل المنظمات الغير حكومية وحقوق الانسان

ونوه للوفد الى ان المؤسسة الامنية تعمل بنظام عالي من الشفافية والمحاسبة والرقابة على اداء منتسبيها، مشيراً الى ان حقوق المواطن واحترام كرامته الوطنية والاجتماعية تندرج على سلم اولويات قوى الامن اثناء المهام والواجبات.

من جهته أعرب مندوب الصليب الأحمر الجديد رومان عن سعادته للعمل في محافظة جنين وقال :"أنني على إطلاع بغنى المحافظة بتاريخها وتقاليدها الجملية وعلى العلاقة الجيدة التي تربط المحافظة وطاقم الصليب العامل في جنين"، متمنيا الاستمرار والتواصل في هذا النهج في إطار التعاون المتواصل والتنسيق حول القضايا الإنسانية .

بدوره شكر مدير المكتب السابق تعاون المحافظ وقائد المنطقة مع الطاقم وقال أنه يحمل صورا جميلة في ذاكرته خلال إقامته في المحافظة في بيته الفلسطيني . وذكر أن الصليب الأحمر بصدد تنفيذ سبعة مشاريع في محافظة جنين وطوباس ، والتي سيتابعها المدير الجديد مع مكتب المحافظ وتستهدف إعادة تأهيل طرق زراعية وأبار ارتوازية ، وتتركز هذه المشاريع في مناطق جدار الضم العنصري والقريبة من المستوطنات ودعم بدو الأغوار .