وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مباحثات فلسطينية مصرية لتزويد قطاع غزة بالكهرباء والطاقة بدل شركة الكهرباء الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 18:58 )
القاهرة - غزة - معا -صرح سليمان أبو سمهدانة وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة الفلسطينية بأن وفدا فلسطينيا رفيع المستوى يبحث فى القاهرة حاليا مع المسئولين عن قطاع الكهرباء والطاقة فى مصر الإمكانات الفنية والتقنية لتزويد قطاع غزة بجميع احتياجاته من الكهرباء والطاقة عن طريق ربط شبكة غزة مع شبكة الكهرباء المصرية.

وقال أبو سمهدانة ، أحد أعضاء الوفد الفلسطينى ، ـ فى تصريح له اليوم ـ إن السلطة الفلسطينية سبق أن أجريت مفاوضات وعقدت اتفاقيات مع مصر لتوصيل التيار الكهربي إلى قطاع غزة، مشيرا إلى أنه يجري العمل حاليا من أجل تنفيذ تلك
الاتفاقيات.

وأضاف أن المباحثات اليوم مع وزير الكهرباء الدكتور حسن يونس وأمس مع المهندس محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر تهدف الى بحث الاجراءات التنفيذية على الارض لتوصيل الكهرباء إلى قطاع غزة من خط الضغط العالي بالعريش حتى يمكن الانفصال تدريجيا عن شبكة الكهرباء الإسرائيلية.

واوضح ابو سمهدانة ان السلطة الوطنية الفلسطينية ستقيم محطة محولات لنقل الكهرباء من مصر إلى قطاع غزة بتكلفة 15 مليون دولار، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيمول من قبل الصندوق الكويتي للإنماء الاقتصادي ويتضمن إنشاء محطة للكهرباء على بعد 5 كيلومترات من الحدود مع مصر.

واضاف ان الجانب المصرى سيقوم بتغطية تكلفة وصول الشبكة إلى الحدود الفلسطينية بينما ستقوم السلطة بنقل الكهرباء من الحدود إلى محطات تحويل بالقرب من أرض مطار غزة جنوبي القطاع...مشيرا الى انه بعد إنشاء هذا المشروع ستقل تكلفة الكهرباء وسيصل سعر الكيلووات إلى 5 سنتات فقط.

وأشار سليمان وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة الفلسطينية الى أن قطاع غزة به محطة كهرباء واحدة بطاقة 100 ميجاوات فقط أقيمت عام 2002 ولا تفي باحتياجات القطاع من الكهرباء ويتم استيراد الباقى من إسرائيل التى تستغل حاجة الفلسطينيين من الكهرباء وتفرض أسعار باهظة، حيث يصل سعر الكيلووات من الكهرباء إلى 9 سنتات، هذا بخلاف المضايقات الإسرائيلية بخصوص الإنارة".

وقال المسؤول الفلسطيني إن وزير الكهرباء والطاقة الفلسطينية عمر كتانة
الذي وصل إلى القاهرة قادما من عمان ولحق بالوفد ابدى استعدادا للقاء الدكتور حسن يونس وزير الكهرباء المصري مساء اليوم الإثنين لبحث سبل تفعيل الاتفاق بخصوص توصيل الكهرباء إلى قطاع غزة .

وأضاف المصدر الفلسطيني أن "من المقرر أن تبحث السلطة ـ بعد تحرير الضفة التى تزود بالكهرباء الاسرائيلية نتيجة لفرض سياسة الأمر الواقع ـ ربط شبكة توزيع الكهرباء في الضفة الغربية مع شبكة الكهرباء الأردنية، ضمن مشروع الربط العربي السباعي".

يذكر أن شبكة الكهرباء في غزة والضفة مرتبطة مثل أغلب الخدمات الأساسية في الأراضي الفلسطينية- مع شبكات إسرائيلية وهو أمر واقع فرضته ظروف الاحتلال، وأن الفلسطينيين لن يتمكنوا من فصل هذه العلاقة قبل تأهيل شبكاتهم وتطويرها وهو ما تسعى إليه السلطة الفلسطينية حاليا.