وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نواب من فتح وحماس يطلقون وثيقة شرف لصون تضحيات الشعب الفلسطيني والاتفاق على برنامج وطني موحد

نشر بتاريخ: 19/06/2006 ( آخر تحديث: 19/06/2006 الساعة: 19:16 )
رام الله- معا- كشف الناطق باسم حماس في الضفة الغربية فرحات أسعد النقاب عن وثيقة شرف أعدها عشرون نائبا عن حركتي فتح وحماس في الضفة الغربية، وذلك في مؤتمر صحفي عقده مع رمزي فياض الناطق باسم فتح في الضفة الغربية في مقر وكالة رمتان في رام الله ظهر اليوم.

وقال اسعد إن الوثيقة التي اتفق عليها بعد الاجواء الايجابية التي سادت الحوار الوطني في غزة يوم الامس، تدعو الى صون وحدة الشعب الفلسطيني والمحافظة على تضحيات الشهداء والجرحى والاسرى وذلك عن طريق الاتفاق على برنامج وطني شامل وواضح يجند كل الجهود لمقاومة الاحتلال ومخططاته.

كما أكدت الوثيقة على منح المتحاورين كافة الدعم والتاييد والتفويض اللازم لنشر السلم الاجتماعي واعتماد مبدأ التداول السلمي للسلطة وترسيخ الشراكة السياسية.

من جهته قال رمزي فياض ان الوثيقة تتضمن الدعوة الى قسم وطني تؤديه كل قيادات الشعب الفلسطيني والشعب الفلسطيني نفسه، بصون الوحدة الوطنية وعدم الاحتكام الى السلاح لحل الخلافات السياسية التي قال عنها انها قائمة لكن لا بد من حلها بالحوار وليس بالسلاح،بالاضافة الى الحفاظ على مصالح الشعب الفلسطيني العليا وعدم تعريضه للمساومة.

وعن توقيت الوثيقة قال فياض الوثيقة ليست جديدة لكنها الوثيقة الوطنية الاولى، واضاف نعم كانت هناك اتفاقيات ووثائق سابقة لكنها كانت مناطقية ففي جنين كانت وثيقة وفي الخليل وثيقة وهكذا اما وثيقتنا فهي الوثيقة الوطنية الأولى.

كما ناشد المتحدثان الفصائل الفلسطينية ان تلتزم بالمباديء التي اسست على اساسها وهي مقاومة الاحتلال الاسرائيلي وليس تخريب مصالح المواطنين الفلسطينيين.