وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هل تنجح النقابة في توحيد الصحافيين من خلال نظامها الداخلي الجديد؟

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 02/07/2010 الساعة: 07:57 )
رام الله - معا - تتصاعد وتيرة الحراك الداخلي في نقابة الصحافيين الفلسطينيين، باتجاه فتح باب انتساب الصحافيين للنقابة واعادة تصويب اوضاع الاعضاء السابقين، في اطار جهود الامانة العامة لانجاز ملفي العضوية والنظام الداخلي الذي كانت تعهدت بانجازها خلال فترة ولايتها التي حددها المجلس الاداري للنقابة بمدة عام ونصف العام.

وحسب ما اكدته مصادر رسمية في الامانة العامة للنقابة، فان لجنة العضوية التابعة للنقابة قطعت شوطا لا بأس به باتجاه اقرار شروط العضوية للنقابة التي على اساسها ستتم عملية التنسيب لعضوية النقابة او اعادة تصويب اوضاع الاعضاء المسجلين في الكشوفات السابقة.

ووفقا لتلك المصادر فان الحديث يدور عن عزم الامانة العامة للنقابة استخدام ملف النظام الداخلي للنقابة وانجازها باعتباره اداة حقيقية يمكن لها ان تعمل على توحيد الجسم الصحفي الفلسطيني من خلال افساح المجال امام جميع الصحافيين للمشاركة في انجاز نظام نقابتهم الداخلي، واشراكهم في هذه الخطوات الضرورية لانجاز نظام داخلي عصري يعزز مشاركة جميع الصحافيين دون تمييز في تقوية النقابة وتصليب وضعها.

وتسعى الامانة للنقابة باتجاه انجاز هذه الخطوات من خلال المباشرة بتنظيم جلسات وورش عمل متخصصة لمناقشة النظام الداخلي واقرار شروط العضوية بشكل خاص بما يتيح المجال امام الاعلان الرسمي للصحافيين عن فتح باب التنسيب لعضوية النقابة واعادة تصويب اوضاع الاعضاء المسجلين في كشوفات النقابة بما يخدم هدف انجاز تدقيق العضوية للنقابة واعلان اسماء الصحافيين رسميا في الصحف الفلسطينية.

ومن المقرر ان تبدأ النقابة باصدار بطاقات جديدة موحدة للصحافيين وفق معايير واسس جديدة، حيث تؤكد لجنة العضوية انها عاقدة العزم على انجاز هذا الملف بالسرعة الممكنة واصدار بطاقة عضوية للنقابة موحدة وفق معايير واسس مهنية حددت في شروط العضوية التي ستكون معلنة رسميا للصحافيين في فترة قريبة لا تتجاوز منتصف الشهر الجاري.

ومن المفترض ان يتم انجاز المرحلة الاولى من اقرار شروط العضوية للنقابة في غضون الاسبوع المقبل على ان يتم مصادقة الامانة العامة على هذه الشروط تمهيدا لاقرارها بشكل نهائي من قبل المجلس الاداري للنقابة، واعلانها رسميا للصحافيين.

وبينما تواصل الامانة العامة للنقابة جهودها من اجل انجاز هذه الملفات "النظام الداخلي والعضوية"، تتجه انظارها الى تجربة الجسم الرياضي وكيف تمكن من تحييده عن الصراع والانقسام الداخلي، حيث تؤكد الامانة العامة حرصها على توحيد الجسم الصحفي في الضفة وقطاع غزة بعيدا عن تداعيات الانقسام الداخلي من خلال ضمان مشاركة كافة الصحافيين في بناء نقابة قوية قادرة على التعبير عن حقوق الصحافيين والدفاع عنهم على مختلف المستويات، حيث اشار العديد من الصحافيين في احاديث منفصلة لـ (معا)، الى اشراك الصحافيين في وضع النظام الداخلي تمثل خطوة بالغة الاهمية باتجاه ضمان مشاركة الصحافيين في كافة المحافظات في هذه العملية التي تمهد بصورة مباشرة لبناء جسم صحفي موحد على اسس ومعايير مهنية ، وتحقق اوسع التفاف صحفي حول النقابة .

ومع الدخول في عملية الاصلاح الشاملة لنقابة الصحافيين، تثار التساؤلات هل ستنجح الامانة العامة في استخدام النظام الداخلي الجديد كاداة لتوحيد الجسم الصحفي ام لا؟.