وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مغلي: نسعى لتعزيز ثقافة التغذية الصحية لدى المواطن

نشر بتاريخ: 01/07/2010 ( آخر تحديث: 01/07/2010 الساعة: 16:09 )
رام الله- معا- قال وزير الصحة فتحي أبو مغلي، إن مسؤولية الوزارة تمتد إلى تعزيز ثقافة التغذية الصحية والتأكد من توفر المواد الغذائية العالية والسعر المناسب للمواطن لتوفير حاجته من المواد الغذائية.

جاء ذلك خلال حفل إعلان تأسيس 'الجمعية الفلسطينية للغذاء والتغذية' والذي جرى بمقر جمعية الهلال الأحمر برام الله، اليوم.

ويأتي تأسيس الجمعية بهدف تشكيل مرجعية علمية ومهنية لأصحاب التخصص ورفع المستوى العلمي والمهني لهم ونشر الوعي الغذائي وتحسين الحالة الغذائية والمساعدة في تحقيقي الأمن الغذائي إضافة إلى رسم السياسات الوطنية في هذا المجال كما تهدف الجمعية إلى تشجيع البحث العلمي والكفاءات العلمية وتبادل المعلومات والاستفادة من التجارب والخبرات والتنسيق مع الجهات الحكومية وغير الحكومية والمنظمات الدولية والأهلية والمؤسسات الأكاديمية من اجل حل مشاكل سوء التغذية ورفع المستوى الغذائي والصحي في فلسطين.

وأكد أبو مغلي أن وزارة الصحة تشترك مع وزارت أخرى في إعمال الحق الغذائي وضمان الوصول إلى الغذاء المناسب، مشيرا إلى أن الوزارة ومنذ قيامها تابعت كافة القضايا المتعلقة بالغذاء والتغذية فأنشأت قسم السلامة الغذائية ودائرة التغذية ووضعت الاستراتيجيات والخطط التنفيذية اللازمة.

واستعرض انجازات الوزارة في مجال الصحة الغذائية للعديد من الفئات أملا أن تتمكن الجمعية من لعب دورا هاما وفاعلا لدور وزارة الصحة والوزارات الأخرى ذات العلاقة بما يصب في خدمة المواطن على طريق بناء الدولة.

وبين عبد الحفيظ نوفل وكيل وزارة الاقتصاد الوطني أن الوزارة تعمل على مكافحة منتجات المستوطنات وتحديد الأسعار إضافة إلى تفعيل مؤسسة المقاييس والمواصفات ودعم المنتج المحلي وإعطاءه فرصة اكبر في السوق، مشيرا إلى الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة بدعم من الحكومة وبالتعاون مع الوزارات ذات العلاقة للانتقال من اقتصاد الاحتلال إلى اقتصاد الدولة.

بدوره أكد إسماعيل حلاحلة رئيس جمعية الغذاء والتغذية الفلسطينية أن الجمعية ستعمل وبالتعاون مع كافة الجهات المحلية والدولية على نشر الوعي الغذائي والدفع باتجاه تحقيقي الأمن الغذائي إضافة إلى احتضان المتخصصين لرفع قدراتهم وتأهيلهم.

وأشار م.محمد الصوص من شركة حمودة للألبان والمواد الغذائية أن الشركة تحرص على الاهتمام بمثل هذه الفعالية إيمانا منها بأهمية تحقيق الشراكة المجتمعية وتغير وجهة النظر السلبية تجاه المنتج المحلي.

وأكد م.عدنان عوض رئيس اتحاد الصناعات الغذائية في فلسطين أن صحة الإنسان وحماية المستهلك هما الأساس في عمل الاتحاد ودعا القائمين على الجمعية إلى تعزيز العلاقات وإرساء قواعد العمل المشترك.

واعتبر د. إبراهيم المدفع رئيس الاتحاد العالمي لعلوم التغذية أن هذه الخطوة مهمة جدا للوصول إلى تامين الصحة الغذائية للجميع لافتا إلى أهمية البحث والتطوير في هذا الإطار ومواكبة التطور العلمي على المستوى الدولي.