وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية جباليا للتأهيل تنفذ مشروعا لتشغيل الخريجين الجدد

نشر بتاريخ: 02/07/2010 ( آخر تحديث: 02/07/2010 الساعة: 16:23 )
غزة - معا- تنفذ جمعية جباليا للتأهيل مشروع "تطوير خدمت التأهيل في شمال قطاع غزة من خلال توظيف الخريجين الجدد" بتمويل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “USAID” وتنفيذ منظمة الإغاثة والتنمية الدولية "IRD ضمن مشروع "توفير فرص عمل للخريجين من خلال مؤسسات المجتمع المحلي في قطاع غزة.

ويهدف المشروع إلى توفير فرص عمل قصيرة المدى مدتها أربع أشهر للخريجين الجدد ابتداء من شهر فبراير وحتى نهاية يوليو، وإكسابهم المهارات المهنية اللازمة لهم لدخول سوق العمل المحلي، كما يهدف المشروع إلى توسيع نطاق خدمات التأهيل التي تقدمها الجمعية في منطقة جباليا وشمال قطاع غزة.

ويشمل مشروع جمعية جباليا للتأهيل على تشغيل 20 خريجا وخريجة من الخريجين الجدد لتقديم عدة خدمات مجانية في العلاج الطبيعي وعلاج النطق والتوعية والإرشاد الأسري من خلال الطواقم المتخصصة من خلال الزيارات المنزلية لفئة ذوي الإعاقات الحركية والشلل الدماغي والتخلف العقلي وفئة ذوي مشاكل الكلام والنطق، حيث يتم التعرف على التاريخ المرضي وتقييم حالته وتحديد الخدمة اللازمة.

وقد استفاد من المشروع حتى إعداد هذا التقرير 862 شخصا من ذوي الإعاقات في شمال غزة, بالإضافة إلى تنفيذ جلسات علاج النطق والعلاج طبيعي لذوي الإعاقات الحركية يقوم الخريجين بتقديم جلسات دعم نفسي للمعاقين وتقديم بعض الإرشادات لأسرة المعاق عن كيفية التعامل مع المعاق وتقبله من باقي أفراد الاسرة وخلق جو صحي يخفف من حدة عجز المعاق، كذلك توعية الأسرة على الاستخدام الصحيح للأدوات المساعدة لتفادي أي مخاطر من سوء استخدامها والاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية يعاني منها المعاق وتوجيها إلى الأماكن المتخصصة التي يمكن تقدم خدمات أخرى حسب حاجة المعاق له.

وقال رئيس مجلس الإدارة فتحي محمد نصر ان هذا المشروع يعد من المشاريع التنموية الناحجة كونة يقوم المؤسسات من خلال توفير كوادر عاملة ومتخصصة، كما يوفر فرص التشغيل المؤقت للخريجين مما يساعدهم على تلبية احتياجاتهم الآنية وأسرهم، كما يعمل على توفير خدمات التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقات.

وتقدم بالشكر والتقدير للإغاثة والتنمية الدولية لتوفير الدعم المالي لهذا المشروع، داعياً لمزيد من هذه المشاريع ذات الأولوية العالية في المجتمع الفلسطيني.