وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه وجامعة فلسطين التقنية تبحثان سبل تعزيز التعاون

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 13:09 )
طولكرم-معا- عقد وفد من سلطة المياه برئاسة م. حازم كتانة مع ممثلي جامعة فلسطين التقنية اجتماعا لبحث سبل تعزيز سبل التعاون المشترك بين الطرفين من اجل إعداد استراتيجية البحث العلمي وإنجاح المشاريع البحثية في المياه والبيئة.

في بداية اللقاء رحب د.حلمي سالم مدير المراكز البحثية بالوفد مقدما فكرة عن الجامعة بشكل عام والمركز بشكل خاص والدور المستقبلي للجامعة الذي سيتم خلاله منح درجة البكالوريوس في مجال البيئة والتربة، كما أوضح الأهداف العامة للمراكز البحثية ومن أهمها تطوير الكوادر العاملة في المجالات البحثية في مجالات الزراعة والبيئة وإعادة الاستخدام للمياه العادمة.

من جانبه بين م.حازم كتانه مدير عام الشؤون الفنية في سلطة المياه أهمية هذا التعاون في بناء علاقة جيدة بين سلطة المياه والمؤسسات الأكاديمية لما لها من أهمية في تبادل الخبرات والمعرفة بين الأطراف المختلفة في خدمة جميع القطاعات ولاسيما موضوع المياه وإعادة استخدام المياه المعالجة، مؤكدا أن سلطة المياه ومن خلال دائرة البحث والتطوير تسعى لتفعيل وتنظيم عملية البحث العلمي في قطاع المياه والبيئة لتطوير الكادر الفلسطيني، والتركيز على مواضيع بحثية لم يتم التطرق إليها في فلسطين في هذا المجال لخدمة قطاع المياه وذلك من خلال بناء إستراتيجية واضحة للبحث العلمي من خلال المشاريع الذي تهدف لبناء القدرات، ورفع كفاءة العاملين في قطاع المياه والبيئة من خلال خلق شراكة بين سلطة المياه والجامعات الفلسطينية والجهات ذات العلاقة.

اما طاقم جامعة فلسطين فقد تطرق إلى الحاجة الماسة لوجود محطة ولو بشكل تجريبي للمعالجة المياه لما لذلك من أبعاد تعليمية وأبعاد بحثية على ارض الواقع سيما وان هنالك العديد من الأبحاث تنتظر التطبيق في ري الأشجار والمزروعات.

واختتم اللقاء بإطلاع كلا الطرفين على المشاريع البحثية والجهات التي تمولها لما لذلك من تواصل في المستقبل لتعمل كافة الأطراف بروح الفريق الواحد والذي يهدف إلى دعم البحث العلمي في الجامعة بداية ومن ثم خدمة المجتمع المحلي، مؤكدين على الاستعداد لتوفير كل الطاقات في سبيل نجاح هذا التعاون.

من الجدير ذكره ان طاقم سلطة المساه الذي شارك في الاجتماع يتكون من م.حازم كتانه، صبحي سمحان،م.لين سنجق، وطاقم الجامعة حلمي سالم، د. باسل النتشة، د محمود راحيل، د.سمير عميرة وممثل عن مختبر بلدية طولكرم م. نضال الشن.