وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الشباب والرياضة تختتم المعسكر التدريبي-التطبيقي لقادة المعسكرات

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 17:15 )
رام الله - معا - دائرة الاعلام - اختتمت وزارة الشباب والرياضة المعسكر التدريبي-التطبيقي لقادة المعسكرات الذي انعقد في مركز الشهيد صلاح خلف لمدة ثلاثة ايام ، بمشاركة 85 من قيادات المعسكرات يمثلون 25 مؤسسة شبابية ناشطة في التنمية الشبابية من كافة محافظات الضفة الفلسطينية.
ويأتي المعسكر في اطار تنفيذ استراتيجية وزارة الشباب والرياضة للارتقاء بجودة ونوعية معسكرات الشباب، باعتبارها اطرا للتربية والترويح وإعداد القيادات الشابة والتنشيط الشبابي في المجالات المختلفة، بما يساعد على النمو المتكامل للشباب، ويخرجهم للمجتمع كمواطنين مسئولون يشاركون في عملية البناء الوطني والتنمية الاجتماعية لعموم المجتمع.

وفي وقت سابق، فقد اعتمدت الإدارة العامة للشؤون الشبابية تمويل اكثر من 40 معسكرا شبابيا وتطوعيا وكشفيا للمؤسسات الشبابية الناشطة في مختلف المحافظات، تستهدف حوالي 5000 شابا وشابة بشكل مباشر، سيتم تنفيذها خلال صيف هذا العام. وفي اطار هذه العملية فقد تواصلت الشؤون الشبابية مع كافة المؤسسات المسجلة لدى الوزارة والعاملة مع الشباب لحثها على تقديم مقترحات لتنفيذ معسكرات شبابية نوعية تستجيب لاحتياجات الشباب في مختلف المحافظات والتجمعات المحلية. وتم اعتماد المعسكرات المنسجمة مع الأولويات الوطنية التي حددتها الإستراتيجية الوطنية عبر القطاعية للشباب. وتم عقد ورش عمل تحضيرية للمؤسسات لتوضيح سياسة وإجراءات ومعايير وزارة الشباب والرياضة لإقامة هذه المعسكرات، لتباشر عملية إعداد وتحضير برامج المعسكرات وتدريب قياداتها التنفيذية، حيث تم عقد 3 دورات لحوالي 120 من القيادات الشابة من كلا الجنسين من المؤسسات الشريكة في هذا البرنامج.

ومن اجل اكساب قادة المعسكرات الجوانب والمهارات العملية والتطبيقية لتنفيذ المعسكرات، فقد اقامت الوزارة معسكراً تدريبياً مكثفاً لقادة المعسكرات في مركز الشهيد صلاح خلف، بادارة واشراف مباشر من قبل الشؤون الشبابية وبمشاركة مختصين وقيادات مهنية في مجال المعسكرات. وتناولت موضوعات التدريب دورة حياة المعسكر ابتداءً من مرحلة التهيئة والتحضير للمعسكرات والتي شملت اعداد البرامج والطواقم والامكان والتجهيزات واللوازم، و مرحلة التنفيذ والتي شملت الأنشطة والفعاليات، والبروتوكلات، والأنظمة واللوائح للمعسكرات، والالعاب التربوية والجماعية، وصولاً الى انهاء واختتام المعسكر وتقييمه. وتم تنفيذ هذه الموضوعات عبر تمارين تطبيقية في الميدان قام بها المشاركون باشراف مختصين في المجالات المحددة.

وقد حقق المعسكر اهدافة المحدة باكساب المشاركين للمهارات والخبرات العملية كذلك في التواصل والتبادل بين المؤسسات الشبابية ووضع آليات لتعاونها في تفيذ معسكرات الشباب، اضافة الى رفع همتهم وحافزيتهم لتحسين نوعية وجود المعسكرات الشبابية باعتبارها فرصة تربوية وتعليمية وتدريبية للشباب اضافة جانبها الترويحي المهم بالنسبة لهم.
وشارك في الإشراف على هذا المعسكر وتخريج المشاركين فيه وليد عطاطره مدير عام الشؤون الشبابية في الوزارة، وثائر البرغوثي مدير دائرة الارشاد والتدريب، وعدد من القيادات من ملتقى القيادات الشابة.