وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باراك:ترسيم الحدود يجب أن يتم على أساس الاعتبارات الامنية والديمغرافية

نشر بتاريخ: 05/07/2010 ( آخر تحديث: 05/07/2010 الساعة: 19:17 )
بيت لحم-معا- أكد وزير الجيش الاسرائيلي ايهود براك ان اسرائيل لن ترفع الطوق البحري عن قطاع غزة , وقال ان الشخص الوحيد الذي يستحق المساعدات الانسانية في قطاع غزة ليس الا غلعاد شليط المحتجز منذ اربع سنوات لدى حركة حماس .

وفي الملف السياسي , اشار باراك الى انه يجب عرض موقف واضح امام الاميركيين يؤكد ان ترسيم الحدود يجب ان يكون على اساس الاعتبارات الامنية والديمغرافية بحيث تبقى الكتل الاستيطانية في المناطق تحت سيطرة اسرائيل اضافة الى تمتع الدولة العبرية بغالبية يهودية.

وذكر ان رسم هذه الحدود يجب أن يمكن قيام دولة فلسطينية مستقلة منزوعة السلاح.

وتطرق براك الى الازمة مع تركيا قائلا ان اسرائيل غير معنية بوقوع مواجهة معها ولكن من غير الصائب صرف الانظار عما تمر به انقرة.

واضاف ان ثمة تغييرا عميقا في السياسة التركية وان الجهات التي سبق ان أيدت اقامة اتصال مع اسرائيل والغرب أخذت تفقد من قوتها.

وأقر الوزير باراك بانه رفض الاجتماع في واشنطن بوزير الخارجية التركي ومع السفير التركي المعتمد لدى الولايات المتحدة.

وبين ان رفضه يعود الى مطالبة الاتراك مرة تلو الاخرى بأن تعتذر اسرائيل عما حدث لدى الاستيلاء على قافلة السفن الدولية وتعويض المتضررين.

وشدد على انه رفض اجتماع الوزير بنيامين بن اليعيزر مع وزير الخارجية التركي باعتبار التوقيت غير موات ولكنه تمنى لبن اليعيزر التوفيق بعد اتخاذ القرار بعقد هذا الاجتماع.

وأدلى الوزير براك بهذه الاقوال خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن البرلمانية .

وكان وزير الدفاع قد شدد في سياق الجلسة على أهمية قيام اسرائيل بمبادرات سياسية على جميع المسارات التفاوضية ودفع عملية السلام قدما.

وأضاف انه يولي موضوعي تعزيز الأواصر الاميركية ـ الاسرائيلية والتنسيق مع المعسكر العربي المعتدل أهمية قصوى.