وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤتمر مشروع "صوتنا الثاني" التابع لمركز لاجىء يختتم اعماله

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 10:45 )
بيت لحم- خرج مؤتمر مشروع "صوتنا الثاني" التابع لمركز لاجئ الفلسطيني ومقره مخيم عايدة للاجئين الفلسطينين والذي شارك فيه بالاضافة الى مركز لاجئ ستة من مراكز الاطفال في مختلف المخيمات الفلسطينية بالضفة الغربية بعدة توصيات كان ابرزها التأكيد على الحقوق الوطنية الفلسطينية وابرزها الحقوق بالقدس ودعم الاسرى واهمية العمل على انجاح مقاطعة اسرائيل عالميا وسحب الاستثمارات منها.

وقال بيان صادر عن ادارة المؤتمر الذي عقد في منتجع مراد السياحي واستمر لعدة ايام بمشاركة 170 طفلا وطفلة من مختلف المؤسسات في المخيمات الستة المشاركة بالمشروع ان المشاركين فيه ناقشوا قضية الاسرى الفلسطينيين والقدس ومقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها حيث استمعوا الى شرح عن هذه القضايا من كل من جهاد الشوملي من الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال والمطران عطالله حنا الذي تحدث عن أهمية القدس كعاصمة لفلسطين بجميع اطيافها واديانها وعن اهمية الترابط الاسلامي المسيحي في القدس وفي كل فلسطين.

كما استضاف المؤتمر الصيفي فخري ابو دياب رئيس لجنة الدفاع عن سلوان وحي البستان الذي تحدث عن الوضع الحالي في القدس عموما وفي سلوان وحي البستان والشيخ جراح بشكل خاص وأكد على حق الفلسطينيين في القدس وتضامنا مع اهالي القدس، قام مشاركو "صوتنا" بتحضير لافتة تضامن مع اهالي القدس لتوضع في خيمة الاعتصام في سلوان.

هذا وكان عنوان اليوم الرابع من المؤتمر الصيفي حيث تحدث الى الاطفال الناشط الفلسطيني عمر البرغوثي عضو مؤسس في الحملة الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.

واختتم المؤتمر بمسيرة تضامن مع مدينة القدس المحتلة انطلقت المسيرة من مقر المؤتمر وسارت باتجاه كنيسة المهد ومن ثم توجهت الى مخيم عايدة حيث اقيم المهرجان الختامي لفعاليات المؤتمر الصيفي على مسرح العودة بحضور عيسى قراقع وزير شئون الاسرى.

وجرى في المهرجان تلاوة التوصيات التي اقرها المشاركون في المؤتمر الصيفي ويمثلون صوت الجيل الناشئ من النكبة حيث ركزت هذه التوصيات على مطالبة المجتمع الدولي نطالب المجتمع الدولي بتطبيق كافة القرارات الدولة ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وعلى رأسها قرار 194 ونؤكد على حق العودة كحق مقدس لكل الفلسطينيين ولن نرضَ بديلا عن قرانا ومدننا الأصلية في فلسطين التاريخية.

وحول القدس طالب المشاركون بالمؤتمر ان تكون القدس عاصمة فلسطين الأبدية، مشددين على انهم لن يقبلوا اي محاولة لمحو هويتها الفلسطينية مطالبين المجتمع الدولي بوضع قوانين رادعة لإنهاء تهويد القدس ومنح سكان القدس حقوقهم كاملة ومنع تشريدهم من بيوتهم وتعويضهم عن أية خسائر مادية ومعنوية.

كما طالب مؤتمر "صوتنا" في توصياته بوقفة حق اتجاه جميع الاسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال وبحقهم في الحرية ونطالب بتحرير جميع الاسرى، مشددين على ان المجتمع الدولي مطالب بتطبيق جميع القوانين والمواثيق الدولية التي تحفظ كرامة الاسرى واخذ الاجراءات الرادعة للاعتداء على حياة الاسرى وكرامتهم.

كما اشتملت التوصيات على المطالبة بتسهيل حرية الحركة للفلسطينين حرية الحركة وإزالة جميع الحواجز الإسرائيلية عن الاراضي الفلسطينية وزالة جميع المستوطنات، بالاضافة الى المطالبة بمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها.

كما طالب الأحزاب السياسية الفلسطينية بالوقوف يداً واحدة فالوحدة هي طريقنا الى الحرية مناشدين ابناء الشعب الفلسطيني بغزة العمل من اجل تحقيق الوحدة الوطنية الحقيقية.

يشار الى ان المؤتمر الصيفي الثاني لمشروع "صوتنا" شارك فيه نحن مئة وخمسون طفلا فلسطينيا ناشئا، من 6 مراكز في 6 مخيمات للاجئين الفلسطينيين وهي مركز ثقافة الطفل الفلسطيني – مخيم الفوار ومركز لاجئون – مخيم عايدة ومركز شباب عقبة جبر الاجتماعي- مخيم عقبة جبر ومركز الطفل للثقافة والتنمية- مخيم قلنديا ومركز يافا الثقافي- مخيم بلاطة وجمعية كي لا ننسى- مخيم جنين.