وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي ينظم عدة نشاطات وورش عمل

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 13:20 )
رام الله- معا- يواصل اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي – الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع- نشاطاته المتعلقة ببرنامج "يدا بيد من اجل فلسطين خالية من العنف الأسري- والذي أطلقه الاتحاد بداية تشرين الأول نوفمبر 2007 في القرى والبلدات والمخيمات المهمشة في6 من محافظات الضفة الغربية الوسطي والشمالية.

فقد تواصلت فعاليات مهرجان الصيف -ليفرح أطفال فلسطين- لتشمل العديد من المواقع المشمولة في البرنامج الصيفي، حيث تم تنظيم ورش عمل متخصصة للأطفال، تهدف إلى مناهضة العنف الأسري، فقد عقدت ورش للأطفال الذكور والإناث كل على حدة في المواقع المستهدفة، وقد عقدت ورش الذكور في قرى ذنابة بقاعة مدرسة البنات الأساسية، وفي فرعون بقاعة المجلس المحلي، وقصره بقاعة الجمعية، وعقربا بقاعة البلدية، وبيت ايبا بقاعة المجلس المحلي، ومخيم عين بيت الماء بقاعة جمعية تأهيل المعاقين، كما عقدت ورش الإناث في ذات المواقع.

وقد تضمنت الورش مواضيع عن كيفية التعامل الايجابي مع أفراد الأسرة بشكل عام، وكذلك مع الزملاء في المدرسة والمجتمع بشكل لا عنفي، وعن كيفية تفادي الانجرار للعنف وما يؤدي إليه ذلك من تبعات سلبية على الجميع.

يذكر أن تلك الورش تسبق تقديم فقرات لفرق من المهرجين تقوم على إسعاد الأطفال، حيث يتم خلال تلك العروض، إجراء المسابقات والرسم على الوجوه والرقص والأغاني، والتي تهدف جميعها إلى الترويح عن الأطفال، خاصة في ظل انعدام وسائل وأماكن الترفيه بشكل عام في المواقع المستهدفة. وفي نهاية العروض يتم توزيع الهدايا والجوائز على جميع الأطفال المشاركين بدون استثناء.

وفي السياق ذاته قام الاتحاد بتنظيم سلسلة من ورش العمل التي استهدفت الآباء مع أطفالهم الذكور، والأمهات مع أطفالهن من الإناث في المواقع المستهدفة، حيث تم تنظيم ورش عمل للرجال في كل من بديا بقاعة البلدية، وفي الزاوية بقاعة مركز أبو نبعة، وفي بيت لقيا بقاعة نادي الشباب زفي دري بلوط بقاعة النادي، وفي عبوين بقاعة النادي وفي عارورة بقاعة الجمعية، وفي مزارع النوباني بقاعة الجمعية، وفي قراوة بني زيد بقاعة جمعية السيدات، كما تم تنظيم ورش مماثلة للأمهات في ذات المواقع، وقد تعاملت جميع تلك الورش مع ظاهرة العنف الأسري وكيفية التخلص منها او الحد منها في أسوأ الظروف.

يشار إلى ان برنامج يدا بيد ممول من الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية، وينتهي في الأول من تشرين أول نوفمبر القادم. ويغطي 120 قرية وبلدة ومخيم في ست من محافظات الضفة العربية الوسطى والشمالية.