وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ادارة سجن رامون تمارس ضغوطات ضد الاسرى

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 13:49 )
بيت لحم- معا- زار محامي نادي الاسير الفلسطيني امس سجن رامون ونقل عن الاسير اشرف راجح احمد نوفل من دير شرف المعتقل منذ (25/5/2001 ) والمعتقل بالسجن "40 "عاما ،لمحامي النادي معاناته من ورم خبيث.

وقال المحامي انه وبعد زيارته له تبين ان نوفل بصحة جيدة ولايعاني حاليا من أي مشاكل صحية على الاطلاق.

وقال نوفل للمحامي انه في (1/6/2010) اجريت لي عملية فتاق ووضعي حاليا مستقر، مشيرا الى انه وبعد اجراء العملية على الفور تم اخراجي من غرفة العمليات الى المعبار وبقيت هنا حتى اليوم التالي وتمت اعادتي الى سجن رامون الذي سبب لي معاناة كبيرة واكان وضعي بحاجة للمبيت في المشفى لابقى تحت الاشراف والمراقبة الطبية ولكي اتعافى من العملية لكن لم يتم ذلك.

وتابع نوفل قائلا:" ان العملية تمت في مستشفى سيروكا وانه عادة يتم نقل الاسرى الى مستشفى الرملة لاجراء مثل هذه العملية ويمكثوا هناك حوالي" 10 "ايام على الاقل ". وذكر انه لو كان يعلم بهذه الاجراءات وانه سيعاني هذه المعاناة بعد العملية ماكان ليجريها.

وعن سبب اجراء العملية قال نوفل انني ومنذ" 6 "اشهر شعرت بالم وتم تحويلي للطبيب الذي بدوره اخبرني انني بحاجة الى فحص من قبل اخصائي وتم تحويلي بعدها الى الرملة وهناك اخبروني انني بحاجة لاجراء عملية فتاق ونقلت على اساسها اكثر من مرة لاجراء الفحوصات وبعد عام من ذلك اجريت لي العملية.

وذكر المحامي ان معاناة اسرى رامون لم تنتهي ولازالت اجراءات وانتهاكات ادارة السجون مستمرة ضد الاسرى بالاسير شادي محمد الشرفا هو احد المعتقلين داخل رامون ويعاني من التنقلات غير المبررة بحقه، وروى الشرفا المعتقل منذ( 7/4/2002) والمحكوم بالسجن" 20 "عاما لمحامي النادي خلال زيارته له انه يتم نقلي بشكل مستمر من سجن الى اخر حيث بحيث ابقى في السجن "3 "اشهر كحد اقصى ودائما يكون هناك حجج مختلفة وغير صحيحة لنقلي والسبب الحقيقي هو لهذا التنقل هو لانني اعمل على تقديم طعون والتماسات ضد الانتهاكات التي تحصل معي لدى المحكمة العليا.

وتابع يقول :"ان مصلحة السجون ستمارس سياسة الضغط على الاسرى عن طريق النقل وعدم الاستقرار وغيرها من اساليب الضغط من اجل عدم تقديم الالتماسات او سحب الالتماسات ، مشيرا الى ان سجن رامون تحديدا يتعامل مع موضوع الطعون بشكل سلبي جدا حيث ان مدير السجن "ايلان بوردة" تحديدا يمارس الضغط على الاسرى الذين يقدمون الطعون ومعظم الطعون التي تقدم لايتم اخراجها اساسا الى المحكمة .

واضاف ان ممارسة أي اسلوب من اساليب الضغط على الاسير لكونه تقدم بطعن هو مخالف لقوانين وانظمة مصلحة السجون وطالب الشرفا ان يقوم محامون من الخارج بتقديم طعون له حيث ان لديه العديد من القضايا بحاجة الى تقديم التماسات بها ويتم رفض ايصالها الى المحكمة العليا على ان يتم تقديم هذه الطعون من قبلهم حتى يضمن وصولها للمحكمة ومتابعتها بالشكل المطلوب.

وذكر للمحامي انه موقوف عن دراسة الجامعة منذ "3 "فصول واسباب رفض تسجيله تكون دائما بحجج واهية وذرائع مختلفة مضيفا انه ليس المعتقل الوحيد الذي يمارس ضده هذه السياسة وهناك العديد من الحالات المشابهة ولكن معظم الاسرى يسحبون التماساتهم بعد ممارسة سياسة الضغط عليهم.

حالة جديدة ومعاناة ليست الافضل حالا عن سابقاتها يقول المحامي التقيت الاسير ماجد احمد نعيم من طولكرم المعتقل منذ 3(/6/1001 )والمحكوم بالسجن" 10" سنوات ، اشتكى من مشكلة معاناته من ضعف النظر ولكن بعد الاعتقال اصبح يعاني من ضعف شديد في النظر وخاصة في العين اليسرى.

وقال نعيم لمحامي النادي :" انه ونتيجة لمعاناتي تم تحويلي الى اخصائي فحص النظر ولكن اخبرني الاخصائي انني بحاجة الى طبيب عيون مختص لفحصي وبالرغم من طلبي بتحويلي الى اخصائي عيون وحاجتي الماسة اليه لمتابعتي الا انه لم يتم تحويلي حتى الان .

واشار نعيم الى انه يتم تحويله من وقت لاخر لاجراء فحص دم له ولايعرف سبب التحويل ولايخبره بنتيجة الفحص ،واضافة لمعاناته السابقة فهو ايضا يعاني من مشاكل في الاسنان وتم ادراج اسمه ضمن الاسماء التي تم تقديمها للوزارة من اجل ادخال طبيب خاص ولكن حتى الان لم يتم ادخال الاطباء علما بان الاسير وقع على استمارات لمتابعة وضعه الصحي ولكن ابدى عدم رغبته بالتوقيع على أي اوراق وان نحاول مساعدته بدون التوقيع عليها اذا امكن .

ونقل المحامي عن الموجه العام لحركة فتح في رامون الاسير محمد عمر خرواط من الخليل المحكوم بالسجن المؤبد للمحامي ، ان الاسير محمد الزهار لم يتم صرف مستحقات الوزارة والتنظيم عن الاشهر 4"و5و6 ".

وقابل المحامي الاسير محمد يزن سماروا من نابلس المعتقل منذ (12/6/2003 )والمحكوم بالسجن المؤبد اضافة ل"15" عام .

وافاد المحامي ،انه لم يتمكن من زيارة الاسير احمد عادل جاد الله من رام الله لانه موجود في ريمونيم اما ياسر حمدوني من جنين موجود في سجن جلبوع وعلاء ابراهيم الهمص من غزة وجواد عبد اللطيف اشتية من نابلس غير متواجدين فيه اما زيد احمد يونس من نابلس تبين انه نقل الى نفحة.