وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المرأة يختتم دورة توعية وتثقيف للنساء في بلدة أبو غوش

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 15:09 )
القدس- معا- اختتم مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي بالتنسيق مع المركز الجماهيري في بلدة أبو غوش غرب القدس دورة توعية وتثقيف لمجموعة من النساء في البلدة الواقعة شمال غرب القدس.

وجاءت الدورة في إطار مشروع العمل مع الأهالي في مناطق القدس وضواحيها الذي يقوم مركز المرأة بتنفيذه حاليا. وهو مشروع يهدف إلى المساهمة في رفع مستوى وعي المجتمع تجاه حقوق المرأة والنوع الاجتماعي للتخلي عن الممارسات السلبية تجاه النساء.

ركزت الدورة التي أشرفت عليها إيمان صالح- الأخصائية الاجتماعية في مركز المرأة على عدد من المحاور الرئيسية وأهمها تقوية النساء وتمكينهن تجاه قضايا خاصة مثل توكيد الذات ومهارات اتخاذ القرار، وما إلى ذلك من المهارات الحياتية. كذلك المساهمة في توفير بدائل للأهالي للتعامل مع أطفالهم، وبناء أسس علاقة أسرية تقوم على الحوار لما فيه مصلحة الأسرة، والتخلي عن أسلوب العنف. كما ركزت الدورة أيضا على مساعدة النساء في التعبير والتفريغ عن المشاكل والضغوطات التي يتعرضن لها.

كما قدمت إحدى محاميات المركز شرحا قانونيا مفصلا للمشاركات حول عدد من الأمور القانونية التي تهم النساء كالشروط الخاصة في عقد الزواج، وما يتعلق بقانون العقوبات وخاصة في قضايا القتل على خلفية ما يسمى بشرف العائلة. كما تم التركيز على التنازع في القوانين في مدينة القدس ما بين القانون الأردني والقانون الإسرائيلي مما يزيد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة المقدسية.

وأشارت هيا عبد الرحمن مديرة المركز الجماهيري في البلدة إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات في توعية الأهالي للتصدي لظاهرة العنف، وخاصة في العلاقات الأسرية. حيث شهدت البلدة خلال العامين الماضيين، مثلها مثل العديد من مناطق القدس، عدد من حالات العنف التي أثرت على العلاقات الاجتماعية والأسرية.

الأخصائية الاجتماعية إيمان صالح أشارت إلى أنها لاحظت اهتمام كبير من قبل نساء البلدة في المشاركة في الدورة، وكذلك المشاركة الفاعلة في حلقات النقاش. وهو ما يؤشر إلى أهمية هذه القضية بالنسبة لنساء البلدة.

فيما أشارت عدد من المشاركات إلى أن هذه الدورة ساهمت في تغيير بعض المفاهيم لديهن، وفي تعزيز بعض الممارسات الايجابية في التعامل مع أطفالهن بعيدا عن أسلوب العنف. كما أشارت مشاركات أخريات إلى أن قيام مركز المرأة بتنفيذ هذه الدورة كان له اثر ايجابي في تعزيز رغبتهن في المشاركة.

يذكر أن الدورة استمرت على مدار عدة أسابيع وبواقع (30) ساعة، وشاركت فيها 25 امرأة.