وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفير جنوب افريقيا بطولكرم: سنرى اليوم الذي ستقام فيه دولة فلسطين

نشر بتاريخ: 06/07/2010 ( آخر تحديث: 06/07/2010 الساعة: 22:22 )
طولكرم - معا - قال الدكتور بيكاني سفير دولة جنوب إفريقيا في فلسطين : " سنرى اليوم الذي ستقام فيه دولة فلسطينية ويتحرر الشعب الفلسطيني وينال حقوقه، مثلما انتصرنا بتحرير بلادنا "، مضيفاً انه يعتز كثيراً بالعلاقة التاريخية التي جمعت بين حزب المؤتمر الوطني الذي قاد النضال ضد حكم الأقلية البيضاء من جنوب افريقيا، وبين منظمة التحرير الفلسطينية.

وكان السفير بيكاني يتحدث خلال لقاء جمعه بمحافظ طولكرم العميد طلال دويكات ظهر اليوم الثلاثاء، بحث خلاله الطرفان الاوضاع التي تعيشها محافظة طولكرم، وما يعانيه اهلها في ظل المصاعب والاجراءات التي ما زالت اسرائيل تفرضها عليهم وتحول دون ممارسة حياتهم الطبيعية.

واستمع السفير من المحافظ دويكات لشرح موجز حول طبيعة الاجراءات الاحتلالية على الارض، واهمها الجدار الذي التهم آلاف الدونمات الخصبة من اراضي المحافظة، وترك مئات العائلات الفلسطينية داخل الجدار لا يستطيعون التواصل مع ذويهم سوى بساعات معينة وعبر بوابات يتم اغلاقها بشكل متواصل.

وقال دويكات أن إقامة الجدار قضى على جزء كبير من منتوجنا الزراعي وثروتنا الحيوانية وآبارنا الجوفية والارتوازية، كما حال دون وصول آلاف العمال إلى اماكن عملهم داخل الخط الأخضر، مضيفاً أن الجدار وما يترتب عليه من تضييق الخناق على السكان وحرمانهم من مصادرة رزقهم، لا يختلف كثيراً عن الإجراءات العنصرية التي كان يمارسها نظام الابارتايد العنصري في جنوب إفرقيا ضد السكان الأصليين.

وتطرق دويكات إلى الآثار البيئية التي تخلفها المصانع الكيماوية الإسرائيلية المقامة على أراضي محافظة طولكرم الغربية، والتي تسبب الأمراض والأوبئة وتلوث مياه الشرب وتتلف المزروعات.

وثمن محافظ طولكرم للسفير الضيف الدعم الذي قدمته وتقدمه دولة جنوب إفريقيا للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني من أجل دعمه في إقامة دولته المستقلة فوق أرضه، قائلاً : " إن شعبنا الفلسطيني يفتخر بالنضال الذي قاده المناضل نلسون مانديلا لتحرير بلاده وتخليصها من نظام الفصل العنصري وحكم الأقلية البيضاء، مثلما يعتز بالعلاقة النضالية والتاريخية التي جمعت الزعيمين ياسر عرفات ومانديلا ".

وقدم محافظ طولكرم التهنئة لدولة جنوب إفريقيا حكومة وشعبا على نجاخها الملفت في إستضافة المونديال، معتبراً أن مثل هذا النجاح هو إنتصار لكافة الشعوب المناضلة والمقهورة، معرباً عن تطلعه لإقامة توأمة بين مدينة طولكرم وأية مدينة أخرى في جنوب إفريقيا.

وفي سياق متصل، زار السفير الجنوب افريقي بلدية طولكرم والتقى رئيس لجنتها اياد الجلاد، والحاج نادر عواد عضو المجلس البلدي، وعبد الخالق جباره مدير البلدية، حيث استمع لتاريخ المدينة وتطورها، وتطور العلاقة ما بين الشعبين الفلسطيني وجنوب افريقيا، وبناء علاقات تعاونية بين البلدية ومكتب ممثلية جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية في كافة المجالات الثقافية والتجارية والنواحي الانسانية، مما ساهم في تعزيز العلاقات وبنائها بشكل دائم ومتين.

وتطرق الجلاد الى طبيعة النضال المشترك الذي عايشه الشعب الفلسطيني وشعب جنوب افريقيا لنيل الحرية والاستقلال، مما يجعل الاهداف والطموحات للشعبين مشتركة.

بدوره، اكد بيكاني دعم حكومة جنوب افريقيا وشعبها لعدالة القضية الفلسطينية والخطوات التي يقودها الشعب الفلسطيني نحو الحرية وبناء دولته المستقلة، وانه ليس لديهم اي شك بان الحرية قادمة وستتحقق للشعب الفلسطيني، مستعرضاً تجربة شعب جنوب افريقيا ونضاله ضد حكومة الابرتهايد حتى حصوله على الحقوق الوطنية والمشروعه.

وفي نهاية الزيارة، سلّم بيكاني " دويكات والجلاد " قميص منتخب جنوب افريقيا لكرة القدم، كما تسلّم صورة تذكارية تجمعه والمحافظ دويكات.