وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يعتقل 334 مواطنا بينهم 47 طفلا واربع نساء الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 10:40 )
غزة- معا- قالت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى إن قوات الاحتلال اعتقلت قوات الاحتلال 334 مواطنا ًفلسطينياً، من مختلف مناطق الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة ، بينهم 47 طفلاً ، و4 نساء خلال حزيران- يونيو الماضي، وذلك خلال حملات الاعتقال العشوائية التي يمارسها الاحتلال يومياً في أنحاء الاراضى الفلسطينية المحتلة.

وأكدت اللجنة، في تقرير لها حصلت "معا" على نسخة منه قيام الاحتلال بعدد من الاعتقالات خلال يونيو منها 47 طفلاً لا تتجاوز أعمارهم ال18 عام واعتقال 4 نساء أحداهن المواطنة " إيمان بدر اخليل" 33 عاما عن حاجز عصيون، وتم تحويلها إلى المستشفى بعد تعرضها للتعذيب الشديد خلال التحقيق قبل أن يطلق سراحها بكفالة بعد أسبوع من الاعتقال.

وقال رياض الأشقر المدير الإعلامي باللجنة "الشهر الماضي شهد ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة في السجون إلى 199 شهيدا، بارتقاء شهيد جديد داخل سجون الاحتلال".

واشار الأشقر "أن الاحتلال واصل خلال الشهر الماضي حملات الاعتقال في كافة المناطق الفلسطينية، بينما شهدت مدينة الخليل اعنف حملة اعتقالات طالت أكثر من 100 من مواطنيها".

وأكد الأشقر "أن سلطات الاحتلال واصلت خلال الشهر الماضي سياسة الاستهتار بحياة الأسرى ،وعدم تقديم العلاج المناسب لهم مما أدى إلى تفاقم حالات الكثير".

ويذكر أن من بينهم الأسير " إياد رشدي أبو ناصر" من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة ، حيث يعانى من مرض فقر الدم المزمن اثر استئصال المرارة وإجراء ثلاث عمليات فاشلة له في السجون، وهو معتقل منذ 7 سنوات وهناك خطورة على حياته.

وأوضح الأشقر" أن محاكم الاحتلال جددت خلال الشهر الماضي الاعتقال الإداري لعشرات الأسرى، بينهم النائبين عن كتلة التغيير والإصلاح "عزام سلهب" و" نزار رمضان" من مدينة الخليل مدد لهما الاحتلال الاعتقال للمرة الرابعة على التوالي كما جددت الاعتقال الإداري للمرة التاسعة للأسير" عايد سالم دودين" من الخليل لمدة أربعة شهور ، ويعتبر أقدم أسير إداري في سجون الاحتلال.

وأفاد اللجنة " إدارة السجون لم تتوقف عن علميات اقتحام الغرف والأقسام والاعتداء على الأسرى ،حيث أقدمت القوات الخاصة على اقتحام غرف الأسيرات في سجن الدامون، وقامت بإجراء تفتيش استفزازي واعتداء على الأسيرات وإجبارهن على التفتيش العاري واستمرت عملية الاقتحام لمدة أربع ساعات متواصلة.

وقيام المسادا على اقتحام مستشفى سجن الرملة واعتدت على الأسرى المرضى وممتلكاتهم، بهمجية واضحة، بحجة البحث والتفتيش عن أغراض ممنوعة، وقاموا بتكسير كراسي المرضى المقعدين، و قامت بمعاقبة الأسرى في القسم بالغرامات المالية وإغلاقه، ومنع الأسرى المرضى من الخروج من غرفهم سواء إلى "الفورة" أو إلى قاعة الأكل مما عرَّض حياتهم للخطر".

ناشدت اللجنة المنظمات الدولية التدخل لإنهاء معاناة الأسرى في سجون الاحتلال والتي تتواصل بشكل مستمر، دون رادع قانوني أو اخلاقي.