وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صيف الافاعي: عمرها 25 عاما في بئر بالخليل وفي طولكرم تلدغ والمصل مفقود

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 21:19 )
بيت لحم- معا- حلّ موسم الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة لتشكل جوا مثاليا لحراك الافاعي التي تخرج من جحورها وتقترب من المناطق السكنية بحثا عن الطعام، مما يشكل خطرا على حياة المواطنين وخاصة الاطفال.

فهناك في منطقة الحاووز بمدينة الخليل يدور الحديث عن افعى عمرها اكثر من 25 عاما وحجمها يؤهلها لابتلاع طفل صغير.

قد يكون الكلام مرعب ومخيف ولكن هذا ما جاء على لسان المواطن حسين الطويل (44 عاما) الذي طلب المساعدة عبر برنامج "على الطاولة" الذي يقدمه (الزميل انس الصبار والزميلة ليال عبيد) الذي تبثه شبكة "معا" الاذاعية.

واضاف ان الافعى تسكن احد الآبار القديمة في المنطقة وهي متخصصة بالتهام الحمام البلدي الذي يربيه الناس في المنطقة ويشعرون بتناقصه واختفائه بشكل دائم.

المواطن الطويل طلب المساعدة من الجهات المختصة للخلاص من هذه الافعى التي ترعبه واهل الحي، على حد وصفه.

بدورنا في شبكة "معا" اتصلنا بالعميات المشتركة التابعة لقيادة منطقة الخليل والتي نفت بدورها اي معلومة لديها عن هذه الواقعة ووعدت بمتابعة الموضوع وتزويدنا باجابة شافية من خلال برنامج على الطاولة ليوم غد في العاشرة صباحا.

وكان مواطن من طولكرم قد تقدم لنفس البرنامج يوم امس بشكوى مماثلة حول انتشار الافاعي في مناطق طولكرم وتعرض بعض الاشخاص للدغ والتسمم وسمعت شهادات من احدهم في البرنامج وكيف كاد ان يخسر حياته لعدم توفر المصل المضاد لسموم الافاعي في مستشفيات وعيادات طولكرم.

وللمتابعة تم الحديث مع مدير عام الصيدلة في وزارة الصحة الفلسطينية الدكتورة رانية شاهين التي اكدت عدم توفر المصل في الوزارة وذلك بسبب توقف خط الانتاج لهذا النوع من المصل الخاص بافاعي منطقة فلسطين او ما تسمى الافعى الفلسطينية التي تكتنز نسبة سموم خطيرة مؤهلة للقضاء على الانسان.

واضافة الدكتورة شاهين ان بعض انواع المصل تصل من اسرائيل ولكنها قليلة جدا ولا توفي بالغرض.