وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الشهيد صلاح خلف يتجمل بمخيمات نوعية للأطفال والكشافة

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 07/07/2010 الساعة: 19:14 )
طوباس - معا - رائد جعايصة - قال الحكماء أعطي عمري كله لمن يجعل طفلا باكيا يبتسم وقال آخرون بان الأمواج تحطم الصخور ولكن بكاء الأطفال يحطم الصخور والقلوب هنا في الفارعة نعمل ونجتهد لنرسم الابتسامة على محيا أطفالنا وزهراتنا فلذات أكبادنا ونور عيوننا في الفارعة كل شيء ممكن إذا توفرت الإرادة هنا حركة ونشاط وثورة صيفية حقيقة يعيشها المركز مخيمات للأطفال وأخرى للكشافة وثالثة للمعاقين الصالة الرياضية تعج بالمتسابقين والمتفرجين والمتدربين العمل متواصل ليل نهار أيدي تزرع وأخرى تعمر الإدارة أعلنت حالة الاستنفار ودوائر المركز تعمل كخلية نحل لاستقبال رواد الفارعة هذا كله فقط في مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب .

المخيم الكشفي التدريبي للأشبال التابع لجمعية الكشافة الفلسطينية
جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية وبالشراكة ودعم من وزارة الشباب والرياضة تقيم المخيم الكشفي التدريبي للأشبال وبتنظيم من مفوضية كشافة محافظة جنين وبمشاركة 120 شبلا من أطفال مخيم الفارعة ومجموعة كشافة القادسية ويستمر حتى العاشر من تموز ويشتمل برنامج المخيم التدريبي للأشبال على العديد من الأنشطة والفعاليات الكشفية وتعليم الأشبال على الصافرات والبوصلة والعقد والمواقد والنيران والاستدلال على الجهات إضافة إلى دورات في الإسعاف الأولي وحملات بيئية وتطوعية في أروقة المركز ومسابقات رياضية ورحلات خلوية بين ربوع الطبيعة إضافة إلى المبيت في الخيم وعمل حفلات السمر .

ويقسم المخيم التدريبي إلى مجموعة طلائع تحمل أسماء حيوانات برية كطليعة الأسد والحصان والثعلب والذئب والنسر والنمر والصقر والديك وتتكون هيئة التدريب من محمد سوالمة مشرف عام المخيم وشادي صبح قائد فعاليات التدريب وخالد العرجا لجنة مالية وحكم جميل قائد المخيم ومحمد خضر نائب قائد المخيم وعماد صبح قائد الفرقة أما المرشدون للمخيم فهم محمد صبح وساجد عناية وبشار باسل وأسامة عبد القادر وحمزة صالح واحمد جودت ومحمد عبد الله ومعن أمين .

مخيم جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية الرابع
للسنة الرابعة على التوالي يستقبل مركز الشهيد صلاح خلف معسكر لذوي الاحتياجات الخاصة وأهاليهم ورفاقهم المتطوعين والمنفذ من قبل برنامج التأهيل المبني على المجتمع المحلي في منطقة بدو التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية هذه الجمعية التي تعمل على مدار أكثر من 18 عاما في خدمة المعاقين وأسرهم .

ماجدة أبو غوش مديرة المعسكر تقول بان هذا المعسكر يهدف بالأساس إلى توفير أنشطة دمج مجتمعية منوعة ومتعددة لذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة أمهات وأهالي ورفاق المتطوعين وذلك لتطوير قدراتهم ورسم الابتسامة على وجوههم وشفاههم وتعزيز مكانتهم بمشاركة 60 مشاركا ومشاركة ويستمر المعسكر لمدة أسبوع .

أبو غوش تضيف بان هذا المعسكر الذي ينظم للسنة الرابعة في مركز صلاح خلف يشتمل على العديد من البرامج والأنشطة وخاصة الترفيهية والتفريغ عن الأطفال من خلال نقلهم إلى أماكن التنزه والسباحة .

وقدمت أبو غوش شكرها وتقديرها لكل المؤسسات والجمعيات التي تدعم هذا المعسكر وخاصة شركة الكوكا كولا ومصانع السلوى ومخابز الصرفندي وشركة مسار ومنتزه الواحة ووزارة الشباب والرياضة وكل الداعمين والساهرين على راحة المعاقين وأسرهم .

مخيم العودة الصيفي –مخيم الشهيد ياسر عرفات

متمسكون بالأرض ولا بديل عن العودة عنوان المخيم الذي تنظمه مؤسسات مخيم الفارعة وهي كشافة القادسية واللجنة الشعبية لخدمات المخيم ومركز الشباب الاجتماعي واللجنة المحلية للتأهيل المجتمعي ومركز الشباب الاجتماعي والمركز الاجتماعي النسوي والممول من دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية وبرعاية د. زكريا الأغا رئيس الدائرة وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح .

ويشارك في مخيم العودة الصيفي أكثر من مئة وعشرون شبلا وزهرة من أطفال مخيم الفارعة حيث يتلقون التدريبات والمهارات داخل أروقة المركز وتحت مدرجات ملعب كرة القدم ويشتمل البرنامج اليومي على فعاليات صباحية وتقاليد الصباح رفع العلم الفلسطيني والقرآن الكريم والسلام الوطني وصيحات المجموعات ومن ثم العاب تنشيطية للأطفال وبعدها ينطلق الفتية إلى البرامج التدريبية وفي نهاية اللقاء اليومي تعقد أنشطة جماعية منها دراما وترفيه لقادة المجموعات والمشاركين ومن ثم تعقد جلسات تقييمية للمخيم .كما ويشتمل المخيم على دورات قدمتها الشرطة الفلسطينية في التوعية المرورية نظريا وعمليا إضافة إلى تعريف الأطفال عن المخدرات وكيفية الوقاية منها إضافة إلى فحوصات للدم والنظر نفذتها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وينفذ الأطفال برامج تطوعية في مداخل المخيم ومرافق مركز الشهيد صلاح خلف .

وقسم المخيم إلى مجموعات تحمل أسماء حيفا ويافا وبيسان والقدس وتتألف هيكلية المخيم وقيادته من لجنة إشراف عليا من مؤسسات مخيم الفارعة ومن محمد سوالمة مديرا للمخيم وعائد جعايصة مساعد مدير المخيم وزاوية محطة العودة وهي عبارة عن زاوية تثقيفية تحكي عن الأرض والنكبة وتاريخ فلسطين ووصفي تايه في زاوية الفنون والأشغال اليدوية ومحمد عايش في الزاوية الرياضية ومحمد احمد صبح في المهارات الكشفية وفنونها وسمير أبو طربوش كمرشد تربوي وسعيد صبح في الدعم اللوجستي ويقود المخيم ضباط صف وهم محمد صبح ومعاذ أمين واحمد عبد القادر وحازم محمود صبري ومشرفا عاما على المخيم سائد الغول .

احتضان مسابقات الدوري الأول بكرة السلة
تستقبل صالة الشهيد إبراهيم أسد التابعة لدائرة المنشآت الرياضية يوميا مسابقات الدوري الأول لكرة السلة والتي ينظمها الاتحاد الفلسطيني بكرة السلة وبرعاية من جوال حيث تنظم المباريات ليلا داخل الصالة وتشارك أندية الدرجة الأولى في هذه التصفيات التي شارفت على نهايتها وتقدم إدارة الصالة كل الدعم والإمكانيات للاتحاد والاندية لإنجاح المسابقات الرياضية .كما وينفذ كلا من مركز شباب الفارعة ونادي طوباس الرياضي تدريبات شبه يومية في الصالة المغلقة .

مهرجان سيرك فلسطين لاطفال المحافظة
تنظم مدرسة سيرك فلسطين مهرجانا وعروضا للسيرك بالتعاون مع مركز الشهيد صلاح خلف ومديرية الشباب والرياضة في طوباس حيث سيقام مساء الاربعاء عروضا للسيرك حيث تستقبل ما يزيد عن خمسمائة طفل وزهرة من اطفال محافظة طوباس ومن المشاركين في مخيمات صيف 2010 في منطقة الفارعة .

وقد عقد اجتماع تحضيري مسبق جمع شادي زمرد ونايف الغول ومحمد ابو كشك مع رائد جعايصة مدير المنشآت الرياضية في المركز وعرفات المصري مدير مكتب الشباب والرياضة في المحافظة بهدف التنسيق وانجاح فعاليات المهرجان.
وقد وزعت رقاع الدعوات على مختلف المؤسسات والاندية والمراكز الشبابية في المحافظة .