وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

احدث منظومة رادار اسرائيلية قريبا على حدود غزة ولبنان

نشر بتاريخ: 07/07/2010 ( آخر تحديث: 08/07/2010 الساعة: 13:11 )
بيت لحم –معا- قالت مصادر اسرائيلية ان الجيش الاسرائيلي يخطط لنصب ما وصفته باحدث منظومة رادار اسرائيلية على حدود قطاع غزة والحدود مع لبنان وذلك خلال الايام القليلة القادمة.

وقالت القناة التلفزيونية الاسرائيلية الثانية ان الحديث يدور عن نصب رادار " راز " اسرائيلي الصنع وقادر على رصد اية قذيفة بدءا من قذائف الهاون وصولا للصواريخ بدقة كبيرة مما سيغير وجهة وشكل العمليات القتالية المستقبلية عما بان المنظومة الرادارية التي سيتم نصبها هي الاولى من نوعها في اسرائيل .

واضافت القناة الثانية ان الرادار الجديد قادر على رصد كافة انواع القذائف والصواريخ وتمرير المعلومات الى بطاريات المدفعية مما يمنحا فرصة وامكانية اصابة مواقع الاطلاق المعادية من مسافة تصل الى عشرات الكليومترات .

ويخطط الحيش الاسرائيلي لاقتناء 5 منظومات رادارية من هذا الطراز بحيث يتم تغطية المنطقة الشمالية برمتها اضافة الى قطاع غزة ما يعني تغطية ردارية مستمرة ومتطورة لكافة الحدود التي يتربص فيها خطر اطلاق القذائف والصواريخ غير الموجهه .

وقال الضابط في سلاح المدفعية الاسرائيلية الجنرال دافيد سويسا ردا على سؤال حول نتيجة حرب لبنان الثانية فيما لو كان الجيش الاسرائيلي يمتلك حينها منظومات ردارية من طراز " راز " : كان يمكن حينها ان يصوب الجيش نيرانه نحو الاهداف بدقة اكثر وكان سيدمر عددا اكبر من منصات اطلاق الصواريخ المعادية اضافة لتوفير انذار اسرع واكثر تحديدا ودقة للمدنين والقادة لتوجيه القوات البرية بشكل صحيح ومبرمج .