وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية يطا تشرع بإجراءات لتخفيف أزمة المياه

نشر بتاريخ: 08/07/2010 ( آخر تحديث: 08/07/2010 الساعة: 13:57 )
الخليل- معا- بدأت بلدية يطا جنوب الخليل بإنشاء خزان مياه ارضي دائري بسعة 4000 متر مكعب وبارتفاع 8 أمتار بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID وبإشراف شركة MWH، وبالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، وذلك على قطعة ارض تم شراؤها من قبل البلدية في منطقة مرج الدودة.

والمشروع حاليا هو قيد التنفيذ من قبل شركة آبكو أركون التي رسا عليها العطاء وهي تقوم الآن بتحضير وصب الأساسات والمدات الأرضية، ومن المتوقع تسليم المشروع في نهاية هذا العام.

وتعاني مدينة يطا من أزمة مياه خانقة تتمثل في شح المياه بسبب عدم توفر شبكات المياه ونفاذ مخزون مياه الشتاء المتدنية نسبيا، وكذلك هو الحال في كافة مناطق محافظة الخليل، ويقوم السكان بشراء المياه من الصهاريج لسد احتياجاتهم اليومية والبيتية، وللحد من هذه المعاناة المستمرة لدى المواطنين في يطا.

ويزود هذا الخزان سكان المدينة والمناطق المجاورة والبالغ عددهم 75 ألف نسمة داخل حدود البلدية ويلبي احتياجاتهم المتزايدة إن توفرت المياه اللازمة.

وبين رئيس بلدية يطا زهران أبو قبيطة أن مدينة يطا تعاني من نقص شديد من المياه وذلك بسب منع سلطات الاحتلال حفر الآبار الارتوازية على أراضي المدينة، مشيرا أن هذا المشروع يوفر خدمة المياه لهذه المناطق.

وأكد أبو قبيطة أنه لابد من بناء خزانات مياه إضافية وذلك بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية لان يطا بحاجة لخزانات المياه بسبب كبر مساحتها.

يذكر أن بلدية يطا قامت بتجديد وتطوير شبكات المياه والوصلات المنزلية في الطرق المعبدة، وتحضر لتجديد أنابيب الطرق المنوي إعادة تأهيلها.