وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يترأس اجتماعاً لبحث الآليات لتوفير الحماية للاسر المعنفة

نشر بتاريخ: 10/07/2010 ( آخر تحديث: 10/07/2010 الساعة: 09:27 )
جنين- معا- ترأس محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه اجتماعاً بحث فيه عدد من الاوضاع الاسرية المتردية داخل المجتمع والاليات والبرامج الافضل لتوفير حماية لافراد الاسر المعنفة.

وحضر الاجتماع الشيخ محمد ابو الرب مفتي جنين وسليمان بشارات مدير الشؤون الاجتماعية ومازن جرار النائب الفني في تربية قباطيه وشيرين سلامة مشرفة التعليم الخاص في تربية جنين ووفاء زكارنه رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية وفياض الحريري مدير قسم حماية الطفولة في الشرطة ورحاب السعدي مديرة المركز الاجتماعي لتأهيل الفتيات وطاقم من الشؤون الاجتماعيه ومن مديريتي التربية في جنين وقباطيه.

وأشار موسى الى عمق المشكلة وتأثيراتها الجانبية على الاسرة بأكملها مستعرضاً ما تتعرض له الاسرة من هزات اجتماعية وثقافية في ظل العولمة والاعلام المفتوح والتصادم داخل الاسرة واللجوء الى العنف في حل المشاكل اضافة الى الضائقة المالية والاقتصادية خاصة في أوساط الاسر الشابة وارتفاع نسبة البطالة.

وتطرق سليمان بشارات الى المشاكل التى تصل الى الشؤون وحجمها مطالباً بايجاد بيوت حماية امنه على طريقة اعادة تاهيل وتوجيه النساء والاطفال المعنفين.

وقال الحريري: ان المشكلة كبيرة واخذه بالانتشار خاصة ظاهرة الاعتداء على الاطفال من كلا الجنسين جسدياً وجنسياً من قبل الاباء انفسهم اضافة لاخرين معللاً ذلك للوضع غير السوي للعديد من الاسر مشيراً الى عجز القانون عن ايجاد الحلول الكاملة لمثل هذه الحالات.

واستعرض المفتي حجم القضايا التي ترده بين طلاق واعتداءات وقضايا خلافية والتي تصل الى 15 حاله شهرياً مطالباً بضرورة تكاتف كل الجهود في برامج توعية وارشاد لمعالجة هذه الظاهرة.

وركزت وفاء زكارنه على ما تعانيه المرأة بالتحديد وطالبت بدور اكبر وايجابي للدين والدعاة في التوعية والحض على التعاون والتماسك الاسري.

كما أشارت رحاب السعدي الى قدم المشكله وان الحل ليس في بيوت الايواء بقدر ما هو وعي مجتمعي بضرورة سن قوانين تحمي الاسرة وتعاقب الجاني وتمنع التعرض للغير بالاذى.

وفي نهاية الاجتماع تم رفع توصيات الى وزيرة الشؤون الاجتماعية وكذلك اعلن المحافظ استعداده لتوفير قطعة ارض لانشاء مركز لحماية الطفولة واخر للفتيات المعنفات. اما بالنسبة للحالات المستعجلة المتعلقة بالاطفال فان المحافظة بالتعاون مع الشؤون والتربية والشرطة وجمعيتين خيريتين في المدينه ستؤمن لهم المبيت الامن لحين توفير الحل المناسب.