وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة الخدمات الصحية تعقد ورشتي عمل حول التنظيم النقابي وقانون الخدمة

نشر بتاريخ: 10/07/2010 ( آخر تحديث: 10/07/2010 الساعة: 22:49 )
غزة -معا- نظمت النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية ورشة عمل لعدد 22مشاركا ومشاركة من العاملين في الهلال الأحمر الفلسطيني في دير البلح حول التنظيم النقابي وقانون العمل ، وذلك ضمن برنامج المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي حيث حاضر فيها النقابي / الياس الجلدة مسئول التنظيم النقابي في الاتحاد العام لنقابات العمال والذي استعرض أهميه ودور النقابات العمالية في الدفاع عن قضايا العمال وتحسين شروط وظرف عملهم .

كما تناول أهم الجوانب القانونية للعاملين والتي نص عليها القانون العمل الفلسطيني رقم 2000 ، وكان هناك تفاعل من المشاركين الذين أوصوا بضرورة استمرار البرامج التثقيفية لما لها من اثر لحماية حقوقهم وتساهم في تنظيمهم النقابي.

ومن جانب آخر أشار النقابي سلامة أبو زعيتر رئيس النقابة العامة للخدمات الصحية الى أن النقابة بصدد تنظيم سلسلة من الدورات وورش العمل النقابية للعاملين في القطاع الصحي بهدف تطوير قدراتهم النقابية والمساهمة في رفع الوعي العمالي بالجوانب النقابية وتطوير قدرات التوصل بين النقابة والعاملين .

وتقدم بالشكر لعلي خله ممثل 3F بالنيابة عن العاملين ، ولمنسق المشروع التثقيفي الفلسطيني الدنمركي علي تواصلهم لخدمة الحركة النقابية الفلسطينية في محافظات غزة خاصة وفلسطين عموما، ودعا الاتحادات الصديقة للمساهمة في تعزيز الوعي للعاملين وتثقيفهم علي غرار هذه البرامج الثقافية .

وفي ورشة عمل أخرى نظمتها النقابة العامة للعاملين في الخدمات الصحية حول قانون الخدمة المدنية لعدد من العاملين والعاملات في الصحة " القطاع العام " بتمويل من المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي في مقر النقابة بغزة أوصى المشاركون فيها بضرورة العمل على وضع تصور لمتابعة حقوق موظفي الصحة تضمن وصول مظالمهم لجهات الاختصاص كما وطالبوا ديوان الموظفين العام ووزارة المالية في الإسراع في انجاز معاملات موظفي الصحة في محافظات غزة .

وأكدوا على ضرورة عقد ورش عمل قانونية لتثقيف العاملين بالقانون لما لذلك من اثر يساهم في حماية حقوقهم، وبدفع بدل علاوات الإشراف للموظفين الذين يشغلوا مواقع إشرافية.

وكان النقابي سلامه أبو زعيتر رئيس النقابة والذي افتتح الورشة عرض أهم انجازات النقابة وتوجهاتها لتعزيز ثقافة العاملين في الصحة وزيادة وعيهم القانوني والنقابي، واعتبر أن الورش التدريبية ذات أهمية لما تحمل من مضامين وأهداف تساهم في زيادة التفاف العاملين حول نقابتهم وتوحدهم في مواجهة أي تعدي علي حقوقهم ومصالحهم كما قدم تعريف حول المشروع التثقيفي الفلسطيني الدنمركي وشكر القائمين عليه.

وبعد ذلك استعرض المدرب المستشار حلمي برزق خلال الورشة مدخل في قانون الخدمة المدنية واهم فصوله حول حقوق وواجبات الموظف في القطاع العام ،والآليات المتبعة لحفظ الحقوق وحمايتها ,في التعيينات والترقيات والعلاوات والإجازات بأنواعها, كما نوه الأستاذ برزق إلى أهمية تشكيل المنظمات النقابية ودورها في الدفاع عن حقوق الموظفين وحمايتهم من الاستخدام الخاطئ للقانون.

وخلال الورشة أثار المشاركون قضية هيكلية وزارة الصحة وتأخرها، وصعوبة الإجراءات في متابعة حقوق الموظفين في الصحة مثل الدرجات المستحقة، والعلاوات الإشرافية والاجتماعية والمواصلات، والساعات الإضافية وغيرها وطالب المشاركين بضرورة عقد ورشات عمل قانونية لتثقيف العاملين بالقانون لما لذلك من اثر يساهم في حماية حقوقهم ، وبدفع بدل علاوات الإشراف للموظفين الذين يشغلوا مواقع إشرافية .