وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لحكام كرة القدم عقدها الاتحاد

نشر بتاريخ: 11/07/2010 ( آخر تحديث: 11/07/2010 الساعة: 18:53 )
البيرة – معا - دائرة الإعلام بالإتحاد – خلال ورشة عمل أقامتها مساء السبت 11 تموز الجاري دائرة الحكام باتحاد كرة القدم في مقر مؤسسة شباب البيرة حول آلية العمل من خلال لائحة التعليمات الصادرة عن الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم بخصوص الأمور التي تتعلق بأنظمة وقوانين لعبة كرة القدم إضافة إلى توضيح آليات عمل الحكام قبل وأثناء و بعد نهاية المباراة.

وقال عبد المجيد حجة الأمين العام لإتحاد كرة القدم في افتتاح الورشة التي حضرها ميشيل حنانيا المحاضر الدولي لدى الفيفا في مجال التحكيم و عبد الرؤوف أبو سنينة محاضر الإتحاد العربي و عصام الشريف مساعد رئيس دائرة الحكام إضافة إلى عدد من المدراء الفنيين والمدربين في أندية دوري المحترفين أن الأندية بحاجة ماسة لمثل هذه الورشات التي تعتبر أحد معايير دوري المحترفين و هي تتمحور حول قوانين السلوك و العمل داخل وخارج المستطيل الأخضر خلال المباريات.

و قد شكر عبد المجيد حجة الأندية التي التزمت بإرسال مندوبيها, مستغرباً في الوقت ذاته من الأندية التي تغيبت عن هذه الورشة دون أي عذر مشروع، فيما ثمن باسم اللواء الرجوب رئيس إتحاد كرة القدم جهود المحاضرين الذين حضروا لإجراء هذه الورشة.

وتمنى الأمين العام من مندوبي الأندية الحاضرين أن يأخذوا ملاحظات الحكام و نقلها للمعنيين في أنديتهم من أجل تطبيقها على أرضية الملعب.

أما عبد الرؤوف أبو سنينة الذي ألقى محاضرة حول المادة 11 " مادة التسلل" من قانون كرة القدم مستخدماً بعض الصور و مقاطع الفيديو فقد أشار إلى أن سبب شرحه مادة التسلل التي تعتبر أقصر مواد قانون كرة القدم هو أنها أكثر مواد هذا القانون تعقيداً.

و بعد توضيح هذه المادة تمنى أبو سنينة أن يتم نقل هذه المعرفة إلى كل الكوادر الرياضية من إداريين و مدربين من أجل التثقيف الرياضي لدى الجمهور بقانون كرة القدم مما يسهل على الحكام عملهم و بالتالي إقناع الفرق الأخرى و الجماهير بأن الرياضة هي تنافس شريف و هي ربح و خسارة.

من جانبه قال ميشيل حنانيا أن الهدف من هذه الورشة هو تعريف الفرق من مدربين و لاعبين بتطبيقات مواد قانون كرة القدم التي تحدث بعض المشاكل خلال المباريات مثل المادة 11"مادة التسلل" و المادة 12 " مادة الأخطاء و سوء السلوك.

كما أكد حنانيا أن دائرة الحكام باتحاد الكرة معنية بأن يكون هنالك مدربين ولاعبين و جمهور على قدر كبير من الفهم بالقانون و تطبيقاته بشكل دقيق, و أن دائرة الحكام على استعداد لإعطاء محاضرات بهذا الخصوص في أي وقت حتى لو كان بطلب من الأندية و في مقارها.

أما محاجنة سعيد طاهر كابتن نادي الظاهرية أحد الحاضرين قال إنها المرة الأولى التي يشارك فيها بمثل هذه الورشات وهي على قدر كبير من الأهمية في ظل عدم الفهم الدقيق من الأندية لتطبيقات مواد قانون كرة القدم, مما يحدث العديد من المشاكل في أغلب المباريات.

وشكر محاجنة إتحاد الكرة و المحاضران ميشيل حنانيا و عبد الرؤوف أبو سنينة على هذه التوضيحات مطالباً إتحاد كرة القدم بمواصلة عقد مثل هذه الدورات التي تنشر الوعي و الفهم بقانون اللعبة.

يذكر أن الأندية التي حضرت هذه الدورة هي مركز شباب طولكرم و نادي شباب الظاهري ومركز شباب عسكر و هلال اريحا و مؤسسة شباب البيرة و نادي شباب الخليل فيما تغيبت باقي أندية دوري المحترفين عن حضور هذه الورشة ممثلة بكل من مركز الأمعري و ثقافي طولكرم و مركز بلاطة و ترجي وادي النيص و هلال القدس و جبل المكبر رغم تأكيد الإتحاد على أهميتها.