وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تتسلم من الوكالة الأمريكية أنابيب مياه لمشاريع مائية

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 10:47 )
رام الله- معا- أعلنت سلطة المياه أن الوكالة الأمريكية بدات بتوريد أنابيب المياه وبأحجام مختلفة ستستخدم في مشاريع عدة حيوية تخدم مناطق مختلفة في الضفة الغربية.

وبينت سلطة المياه أن الجزء المستلم من هذه الأنابيب تم وضعها في مخازن سلطة المياه في كل من مخازن بني نعيم وعورتا ومخزن طولكرم، حيث ستعمل الوكالة الأمريكية على الانتهاء من توريد هذه الأنابيب وتسليمها نهاية شهر آب من العام الحالي.

واوضح م. جهاد بشير المنسق العام للمشروع الأمريكي في سلطة المياه ان سلطة المياه ستستخدم هذه الأنابيب في مشاريع مختلفة ذات طابع حيوي ومنها مشروع إعادة تأهيل خط دير شرف الرئيسي، وخط قباطية الرئيسي، وخط دير شعر وخط جبعة نوبا، وخط نحالين، حيث ستستفيد هذه المناطق من حيث تحسين نوعية مياه الشرب وتقليل الفاقد من المياه وتوصيل المياه بطريقة أفضل تخدم الزيادة السكانية في المنطقة علما أن الخطوط القديمة مهترئة وسيتم استبدالها بأنابيب ذات سعة قطرية اكبر.

وسيتضمن العمل في المشروع على تأهيل شبكة قرية الزاوية التابعة لمحافظة سلفيت وهي شبكة قديمة مهترئة، ستعمل عملية التأهيل على تحسين تزويد المياه لتصل إلى المناطق غير المخدومة.

كما سيتم تنفيذ بناء شبكات مياه داخلية وخطوط مياه رئيسية بطول 10كم، وبناء 3 خزانات في كل من قرى في مادما وعوريف وعصيرة القبلية بسعة 500م3 لكل قرية.

ويتضمن المشروع كذلك تزويد قرى ريف دورا بالمياه حيث يجري العمل حاليا على بناء خزانين في منطقة سنجر وأبو هلالة بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

وسيشتمل المشروع المنوي تنفيذه على تنفيذ خط ناقل من خلال تنفيذ خطوط وشبكات مياه رئيسية وبناء ثلاث خزانات، حيث سيخدم المشروع 15 قرية وخربا وهي مقسمة إلى ثلاثة مجموعات الاولى مجموعة خرسة وتضم خربة سلامة وادي الشاجنة وترامة والثانية مجموعة صرة وتضم صرة ومراح البكار، خلة الوحشة، خلة العقد، ام الريش علقة الفوقا والتحتا، وعبدة وحدب العلقة، وتضم المجموعة الثالثة كرزة وأبو العسجة وأبو العرقان وأبو الغزلان، سيتم في هذه المناطق تنفيذ شبكات داخلية مع خط ناقل وبناء خزان خرسة سعة 500 م3 وخزان صرة 500م3 وخزان الظاهرية بسعة 3000م3.

وقد تم الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية اللازمة لهذه المشاريع الممولة من الوكالة الامريكية ليتم طرح العطاءات اللازمة خلال الأسابيع القليلة القادمة.