وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أوقاف المقالة تبدأ بتقديم دروس دينية لنزلاء سجون قطاع غزة

نشر بتاريخ: 13/07/2010 ( آخر تحديث: 13/07/2010 الساعة: 11:23 )
غزة- معا- شرعت الإدارة العامة للوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة- بالتنسيق مع هيئة التوجيه السياسي والمعنوي التابعة لوزارة الداخلية- بتنفيذ برنامج تعزيز الوازع الديني لدى النزلاء الذي سجنوا على قضايا المخدرات وغيرها.

ويأتي هذا البرنامج في سياق الحملة الوطنية لمكافحة المخدرات والتي أطلقتها وزارة الداخلية المقالة، شاركت وزارة الأوقاف في وضع برنامج دعوي وتربوي يستهدف هذه الفئة من النزلاء.

من جهته قال العقيد كمال أبو ندى مدير الحملة: "تعتبر السجون أماكن لإعادة بناء السجناء نفسياً وتربوياً وفكرياً ليخرجوا بعد قضاء محكومياتهم أعضاء فاعلين في مجتمعهم قادرين على المساهمة في بناء نهضة المجتمع".

فيما بين الشيخ يوسف فرحات مدير الإدارة العامة بوزارة الأوقاف المقالة أن البرنامج عبارة عن مجموعة من الفعاليات والأنشطة الدينية والتربوية يقوم بتنفيذها مجموعة من الوعاظ والدعاة المكلفين من وزارة الأوقاف والشئون الدينية، من خلال إلقاء محاضرات دينية بشكل أسبوعي تهدف إلى تعميق الوازع الديني في نفوس النزلاء وغرس الفضيلة من خلال القيم الإيمانية، كما تحرص على إشراك النزلاء في المسابقات الدينية وإقامة الأنشطة والندوات والفعاليات ومسابقات تحفيظ القرآن.

بدوره أوضح الشيخ وفا عياد منسق ومُعد البرنامج أن أهداف البرنامج تأتي من أجل تعزيز الوازع الديني لدى النزلاء في سجون محافظات قطاع غزة، وإشغال أوقاتهم بما يعود عليهم بالفائدة، وإعادة تقويم سلوك النزلاء وتعزيز السلوك الإيجابي والقضاء على السلوك السلبي لديهم، وكذلك تنمية وصقل مهاراتهم وقدراتهم العملية واستغلال الطاقات الكامنة لدى النزلاء وتسخيرها بالاتجاه الصحيح. وأضاف عياد: أن من مبررات البرنامج الحفاظ على لحمة الشعب الفلسطيني من خلال الحفاظ على دينه وأخلاقه.

وحول آلية تنفيذ البرنامج قال عياد: "يتكون البرنامج من محاضرات وندوات دينية وتربوية، ومسابقات ثقافية، ومطالعة"، مشيراً إلى أنه يستهدف خمسة سجون تتوزع على محافظات قطاع غزة، مبيناً في ذات الوقت أن عدد أيام اللقاءات هي ثلاثة لقاءات يومياً على مدار خمسة أيام في الأسبوع تشمل؛ القرآن الكريم، وعقيدة، والسيرة النبوية، والفقه، ولقاءات إيمانيات، ودروس حول الأخلاقيات والآداب الإسلامية، ومسابقات ثقافية متنوعة.

ولفت أن البرنامج يشارك فيه مجموعة من الوعاظ والدعاة من جميع محافظات قطاع غزة، وأنه سيستمر لمدة شهر ونصف كمرحلة أولى، فيما ستواصل الوزارة مراحلها الأخرى.