وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اوقاف بيت لحم تسحب القرعة لاختيار حجاج بيت الله

نشر بتاريخ: 14/07/2010 ( آخر تحديث: 14/07/2010 الساعة: 13:41 )
بيت لحم-معا- بحضور ورعاية محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل اجرت مديرية اوقاف بيت لحم القرعة لاختيار حجاج بيت الله الحرام لهذا العام بحضور مدير اوقاف في بيت لحم محمد عايش ومدراء شركات خدمات الحج ومئات المواطنين الذين حضروا القرعة.

والقى المحافظ حمايل كلمة اكد فيها على اهمية هذه الايام الروحانية خصوصا ونحن على ابواب شهر رمضان المبارك، مشيرا الى ان السلطة الوطنية تسعى وتعمل بجهد في كل عام عبر وزارة الاوقاف من اجل تقديم افضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

واشار ان السلطة تسعى في كل عام من اجل زيادة عدد الحجاج الفلسطينيين عبر التواصل مع وزارة الاوقاف في المملكة العربية السعودية التي تتعامل مع الشعب الفلسطيني وقضيته بكل خصوصية واحترام في كافة المجالات وعلى رأسها فريضة الحج.

كما اشار المحافظ الى ان القرعة واعدادها تجري وفق قانون وضعته الوزارة نابع عن توزيع العدد الذي تمنحه المملكة وفق عدد سكان كل دولة وبالتالي فان عدد سكان بيت لحم ناجم عن هذه النسب من الاعداد المخصصة لفلسطين، واشار الى جاهزيته لاستقبال اي تصورات او اعتراضات او شكاوي، مشددا على ان اجراء القرع امام كافة المواطنين المتقديمن ووكلائهم وشركاتهم يأتي من اجل عدم فتح المجال امام اي احاديث او اقاويل.

وتمنى المحافظ حمايل ان تستجيب المملكة لطلبات تقدمت بها السلطة الوطنية من اجل زيادة العدد واعطاء فلسطين تعاملا خاصا لما تعانيه، مشيرا الى ان وزارة الاوقاف تنتظر ردودا من المملكة العربية السعودية على هذه الطلبات الفلسطينية مع تأكيده على انه في حال الموافقة فانه سيتم توزيعها بالعدل ووفق ما يتم الاتفاق عليه مع وزارة الاوقاف السعودية.

من جهته اشار عايش الى ان الوزارة عمدت لوضع قانون يساهم في اجراء القرعة بشفافية وانصاف المتقدمين لاداء فريضة الحج، مشيرا الى ان المواطنين المتقدمين عدة مرات ولديهم الوثائق والاوراق التي تثبت تقدمهم يتم اعطائهم الفرصة وفق القانون الذي يامل بتطبيقه اعتبارا من العام القادم.

واوضح عايش ان عدد المتقدمين لاداء فريضة الحج من محافظة بيت لحم بلغ 1330 مواطنا يتنافسون على 267 فرصة هي نسبة بيت لحم من الحصة الفلسطينية المخصصة والبالغ عددها نحو 6 الاف فرصة، مشددا على ان الوزارة عمدت على السعي من اجل زيادة عدد حجاج فلسطين على مر السنوات ولكن هذا العدد هو العدد الناجم عن النسبة والتناسب بين عدد السكان في فلسطين وفق قانون المملكة العربية السعويدة لاستقبال الحجاج.

واشار عايش الى ان الوزارة عمدت هذا العام الى تقسيم عدد المنح بين المتقدمين للحج من كبار السن وصغار السن حتى يتم فتح المجال امام الجميع بغض النظر عن العمر من جهة وحتى يتمكن الصغار من مساعدة الكبار في اداء مناسك هذه الفريضة.

بعد ذلك فتحت القرعة حيث قام المحافظ في البداية باختيار الاوراق من صندوق ارقام المتقدمين ومن ثم بدأت عملية القرعة بحيث تم توزيع الـ 267 فرصة لاداء الحج على مناطق المحافظة المختلفة وفق عدد السكان.