وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحيفة أردنية:العدوان الاسرائيلي المستمر يؤجج المشاعر الغاضبة بالمنطقة

نشر بتاريخ: 23/06/2006 ( آخر تحديث: 23/06/2006 الساعة: 18:13 )
عمان- معا-أكدت صحيفة الدستور الاردنية أن العدوان الإسرائيلى المستمر يؤجج المشاعر الغاضبة في منطقة الشرق الاوسط خاصة فى فلسطين ، مشيرة الى
أن التوصل إلى تسوية سياسية تحقق الأمن والاستقرار يتطلب وجود طرفين يتفاوضان معا.

وشددت الصحيفة فى افتتاحية عددها الصادر اليوم على أن مهمة التوصل الى تسوية عادلة لحقوق الشعب الفلسطينى تبدو صعبة فى الكثير من الأحيان نظرا للموقف الإسرائيلي المتعنت في محاولة فرض الحل الأحادى الجانب ، ونظرا لاستمرار الخلاف الداخلي في فلسطين والذي منع الطرف الفلسطيني من تطوير خطاب سياسي موحد يمكن أن يتم ترويجه لمواجهة المخطط الإسرائيلى .

وقالت الصحيفة "إن الأحداث على أرض الواقع تقودها مجموعة من العسكريين
والسياسيين الإسرائيليين المولعين بتصعيد الصراع إلا أن هذا لا يمنع بذل كل
الجهود الممكنة للخروج من دائرة الفعل العسكرى العدوانى الإسرائيلى ورد الفعل
السياسى والعسكرى الفلسطينى المتجه نحو ترسيخ خيار عدم وجود فرص للسلام .

واشارت الصحيفة فى هذا الصدد إلى الجهود فى جمع طرفى الصراع فى مدينة البتراء على هامش مؤتمر الحائزين على نوبل بمشاركة ابومازن وايهود اولمرت لمحاولة تقريب وجهات النظر لأن السلام في النهاية لا يصنعه طرف واحد.

وأكدت الصحيفة على ما ذكره العاهل الاردنى بإنه على القادة الفلسطينيين
والإسرائيليين أن يدركوا بأن ليس هناك حل أحادي للنزاع بين الشعبين يضمن السلام والأمن وان الخيار الوحيد هو الحل المبنى على دولتين تتعايشان معا ومن خلال التفاوض .

وأشارت الصحيفة إلى تركيز العاهل الاردنى خلال لقاء الامس على أهمية التزام كل الأطراف بخريطة الطريق التى تعتبر الخيار السياسى المناسب للوصول إلى الحل العادل الذى يضمن الهدف المزدوج فى دولة مستقلة وحرة للشعب الفلسطينى ، ودولة آمنة ومندمجة مع المنطقة للشعب الإسرائيلي لأن السلام لا يتحقق بالوثائق والاتفاقيات ، بل ببناء الثقة وتجاوز سيكولوجيا الصراع .