وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سواسية يحذر من كارثة صحية مع استمرار حصار غزة وانقطاع الكهرباء

نشر بتاريخ: 15/07/2010 ( آخر تحديث: 15/07/2010 الساعة: 13:05 )
غزة- معا- حذر مركز سواسية لحقوق الإنسان من تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية الصعبة التي يمر بها القطاع الصحي في غزة، لاسيما جراء تعمد الجانب الاسرائيلى منع إدخال الإمدادات والمعدات الطبية اللازمة للقطاع، بالاضافة الى النقص الحاد في الأدوية ، وغلق محكم للمعابر البرية ومنع سفر المرضى للعلاج بالخارج الأمر الذي يعرض حياة المواطن للموت.

واعتبر المركز أن السياسة الإسرائيلية المتبعة تجاه القطاع الصحي في غزة بمثابة خطوة من خطوات الحصار لإذلال ومعاقبة المواطن الفلسطيني عقابا جماعيا مما يتنافى وكافة القوانين والمواثيق الدولية التي تنص على حق المواطن في الإقليم المحتل بالحصول على كافة الخدمات الصحية وان توفر دولة الاحتلال كل الإمكانات اللازمة للمحافظة على حياة المريض وليس تعريضها للخطر، داعيا المجتمع الدولي لمراقبة تنفيذ هذه القوانين.

وطالب المركز المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان بضرورة التدخل الفوري والعاجل والضغط على إسرائيل لإدخال ما يحتاجه القطاع الصحي من معدات وأجهزة طبية وقطع غيار وأدوية لازمة وضرورية لإنقاذ حياة المرضى من الموت المحتم.

كما دعا المركز العاملين العربي والاسلامى الخروج من حالة الصمت التي يعيشها والتحرك من اجل كسر الحصار وتسيير قوافل من الأطباء والأجهزة الطبية وفتح معبر رفح المنفذ الوحيد مع العالم الخارجي لإنقاذ مواطني القطاع من كوارث الحصار وويلاته.