وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طولكرم:محاضرة حول التعقيم الشمسي وأخرى حول تربية الأرانب

نشر بتاريخ: 16/07/2010 ( آخر تحديث: 16/07/2010 الساعة: 07:27 )
طولكرم - معا - نفذت مديرية زراعة محافظة طولكرم محاضرة زراعية حول " التعقيم الشمسي في البيوت البلاستيكية " وذلك في مقر جمعية ذنابة التعاونية، بحضور عدد من مزارعي الخضار.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن نشاطات برنامج تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية الممول من الحكومة الهولندية.

وافتتح المحاضرة نائب مدير دائرة زراعة طولكرم المهندس مأمون التايه، مرحباً بالحضور، وشكر جهود جمعية ذنابة في تعاونها بعقد مثل هذه المحاضرات والتي تخدم المزارعين وزيادة وعيهم، وقدم شرحاً حول المشروع الهولندي.

وتطرق منسقي المشروع إلى أهم النشاطات المنفذة ضمن المشروع الهولندي في المحافظة واهمية التعقيم الشمسي ودوره في مكافحة آفات وأمراض التربة والطرق الصحيحة التي يجب أن يتبعها المزارع لنجاح التعقيم.

وفي نهاية المحاضرة، تم مناقشة المشاكل التي تواجه الزراعة المحمية وسبل حلها حيث رحب المزارعون في مثل هذه المحاضرات الإرشادية التي تنمي مهارات المزارعين.

محاضرة حول تربية الأرانب وطرق رعايتها
وفي سياق آخر، عقد قسم التنمية الريفية في دائرة زراعة محافظة طولكرم محاضرة بعنوان " تربية الأرانب ورعايتها " وذلك في مقر جمعية المرأة الريفية ببلدة صيدا, بحضور نحو عشرون إمرأة.

ورحب رئيسة شعبة التنمية الريفية المهندسة هناء خريشة بالحضور، مشيدة بأهمية تربية الأرانب ومدى الاستفادة منها.

وتحدث رئيس شعبة المجترات المهندس مدحت بدير حول الطرق الحديثة لتربية الأرانب والمشاكل التي يعاني منها خصوصا التسويق والامراض التي تصيبها، وتطرق الى السلالات المهجنة ( النيوزلندي والفلندر الفرنسي ) وطرق تغذيتها والقيمة الغذائية للحوم الأرانب والإقبال عليها من قبل كبار السن كونها لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون التي تشكل 4-6 % من مجمل وزن الذبيحة.

وتحدث بدير حول الأمراض الشائعة وأعراضها وطرق علاجها وخاصة ظهور مرض الزكام المعدي في المنطقة والتي أجهز على معظم الأرانب في قرى منطقة الشعراوية, كما قدم شرحاً مفصلاً عن مواصفات الأقفاص النموذجية المستعملة في التربية والأدوات اللازمة في زيادة الإنتاج.

وفي نهاية المحاضرة أجاب مدحت بدير على أسئلة الحضور واستفساراتهم حول هذا الموضوع.