وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة تستنكر منع اسرائيل للفلسطينيين من جنسيات اجنبية من العودة الى فلسطين بعد سفرهم لتجديد التأشيرة

نشر بتاريخ: 24/06/2006 ( آخر تحديث: 24/06/2006 الساعة: 14:54 )
بيت لحم - معا - استنكرت الحكومة الفلسطينية، الإجراءات التي وصفتها بالتعسفية التي تقوم بها مؤخرا سلطات الإحتلال الإسرائيلي، والتي تقوم على منع الفلسطينيين حاملي الجنسيات الأجنبية، بمن فيهم أزواج مواطنين فلسطينيين من العبور عبر كافة نقاط الحدود ( معابر برية أو جوية)، بعد الخروج من هذه النقاط الحدودية لأغراض تجديد تأشيرة الدخول.

وتطالب الحكومة كافة الجهات المعنية وتحديدا الدولية، بالتدخل للضغط على الحكومة الإسرائيلية، وحثها على وقف هذه السياسة التي تلحق الكثير من الضرر الإجتماعي والإقتصادي لبنية المجتمع الفلسطيني، مشيرة ان المخاطر المترتبة على الاجراءات الاسرائيلية تتمثل في الجوانب التالية :

1.هناك عدد كبير من الكفاءات الفلسطينية التي نشأت وتبلورت في الشتات وجاءت بخبرات وزخم مهني لتعمل في بناء مؤسساتنا في كافة القطاعات، بما فيها قطاع التعليم والتعليم العالي، والقطاع الخاص والمؤسسة الرسمية. وقد اعتمدت مؤسساتنا الفلسطينية في العقد الاخير على هذه الكفاءات، ولم تواجه بالسابق هذا النوع من الحظر الإسرائيلي المنتظم بالتواجد في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية.

2.هناك ضرر كبير يحدث جراء تطبيق هذا القرار على المستوى الإجتماعي، حيث أن هناك عددا لا يستهان به من العائلات الفلسطينية التي تحمل الجنسيات الأجنبية والتي تعيش في أرض الوطن، منذ سنين عدة أو يأتون بشكل منتظم لزيارة أهلهم في الوطن، ومؤخرا منعت من الدخول.

إن النتائج الإجتماعية والإقتصادية المترتبة على هذا القرار يحرم ويضع العقبات أمام هذه الفئة من الشعب الفلسطيني بدون إعطاء آلية بديلة، ويذلك يطبق الإحتلال مبدأ العقاب الجماعي.