وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

آشتون:يجب رفع الحصار والاتحاد الاوروبي يرفض خطة ليبرمان وحماس ترحب

نشر بتاريخ: 18/07/2010 ( آخر تحديث: 18/07/2010 الساعة: 17:14 )
غزة - معا - اكدت منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي "كاترين اشتون" في مؤتمر صحفي عقدته بغزة ظهر اليوم الاحد، ان الاوضاع في القطاع لم تتغير كثيرا وان المطلوب هو فتح المعابر بصورة كاملة لتمكين سكان القطاع القطاع من ادارة اعمالهم ومصانعهم وبناء حياتهم ومستقبل اولادهم مجددا.

وقالت أشتون التي وصلت غزة صباح اليوم عبر معبر ايرز، إنه يجب أن تفتح معابر قطاع غزة بالاتجاهين من أجل إتاحة حرية تنقل البشر والبضائع من القطاع وإليه، ويجب إتاحة المجال لسكان القطاع بأن يعيشوا حياة عادية.

واضافت اشتون انها ستعقد اليوم اجتماعا مع وزير الخارجية الاسرائيلي ليبرمان للاطلاع على خطته التي اعلنها والتي سيتم من خلالها فصل قطاع غزة بصورة كاملة عن الضفة الغربية واسرائيل وقالت "موقف الاتحاد الاوروبي واضح وهو اقامة دولة فلسطينية مستقلة بجانب اسرائيل وهو موقف لم يتغير".

وقالت اشتون إنها تلمس تحسناً طفيفاً على الأوضاع في قطاع غزة ولكنه ليس كل المطلوب داعية إسرائيل لإنهاء حصارها على القطاع بشكل كامل.

ووعدت آشتون بزيارة القطاع من جديد خلال فترة قصيرة كي تتأكد من تحسن الأوضاع وتخفيف الحصار عن السكان المدنيين في القطاع، مؤكدة أنها ستواصل الضغط على الجانب الإسرائيلي من أجل تحسين الأوضاع في قطاع غزة.

كما أعربت اشتون خلال مؤتمر صحفي عقدته بأحد مدارس الأونروا عن سعادتها برؤية أطفال القطاع يمرحون في ظل هذه الأوضاع الصعبة، معلنةً تقديم 2 مليون يورو للأنروا لتتواصل في تقديم خدماتها للأطفال.

وتفقدت آشتون خلال زيارتها القصيرة للقطاع والتي استمرت قرابة أربع ساعات عدد من مصانع الأدوية والباطون المتضررة جراء الحصار الإسرائيلي.

وختمت زيارتها للقطاع بجولة تفقدت خلالها مؤسسة للأطفال الصم كما عقدت اجتماعا مع عدد من رجال الأعمال في قطاع غزة.

ورحَّب المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري، بزيارة وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي "كاترين أشتون" إلى قطاع غزة اليوم الأحد معربًا عن أمله أن تسهم الزيارة في استمرار الضغوط الدولية على الاحتلال لإلزامه برفع الحصار عن غزة.

وقال أبو زهري، في تصريحات صحفية : "رسالتنا إلى "أشتون" يجب عدم الانخداع بإدخال الاحتلال بعض البضائع غير الأساسية؛ لأن المطلوب رفع الحصار بشكل كامل وفتح جميع المعابر البرية والبحرية، بما يضمن تنقل الفلسطينيين بحرية".

جدير بالذكر ان هذه الزيارة الثانية لمنسقة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي للقطاع خلال الشهور الأربعة الخيرة ولكنها لم تلتق ايا من مسؤولي حماس في حين التقت مدير عمليات وكالة الغوث جون جنج وممثلي الاتحاد الوروبي بالقطاع الذين رافقوها خلال الزيارتين.