وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.كتانة يقوم بجولة تفقدية لمشاريع سلطة الطاقة في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 18/07/2010 ( آخر تحديث: 18/07/2010 الساعة: 22:13 )
الخليل- معا- قام د. عمر كتانة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية يومي الخميس والسبت الماضيين بجولة تفقدية لمشاريع سلطة الطاقة في محافظة الخليل، و استهل جولته يوم الخميس بزيارة مشاريع إنارة المناطق غير المكهربة.

وافتتح كتانة مشروع كهرباء جالا وصافا في منطقة بيت أمر واجتمع مع رئيس البلدية وفعاليات وأهالي البلدة، موضحاً مدى اهتمام الحكومة الحالية بالمواطن وسعيها الدؤوب لإيصال الخدمات الضرورية للمواطن لتعزيز صموده على أرضه وتمكينه من العيش بكرامة.

و عبر رئيس البلدية وأهالي البلدة عن شكرهم وتقديرهم البالغين للوزير على الدعم الذي تلقوه من سلطة الطاقة.

وبعدها قام بزيارة مسافر بني نعيم وافتتح مشروع إنارة منطقة المسافر واجتمع مع رئيس بلدية بني نعيم رضوان مناصرة وفعاليات البلدة الذين قدموا شكرهم للوزير كتانة على المشاريع التي تقدمها سلطة الطاقة وخاصة تلك التي هدفت إلى توفير خدمة الكهرباء للمناطق التي تعاني من المد الاستيطاني.

واختتم جولته يوم الخميس بزيارة شركة كهرباء الجنوب وكان في استقباله المهندس سامي شنيور رئيس مجلس ادارة الشركة ومحمد حسن جبارين عضو مجلس الإدارة ومدير عام الشركة المهندس نايف الهور والمدير المالي والإداري باسل القاضي.

واستمع من مدير عام الشركة عن وضع الشركة واحتياجاتها وأكد الدكتور عمر كتانة على خطة السلطة التي تهدف إلى تطوير نظام التوزيع الكهربائي في منطقة محافظة الخليل بهدف نقل خدمة الكهرباء إلى شركة توزيع واحدة في الجنوب، وسيبدأ العمل على انجاز هذا الأمر خلال الشهرين القادمين.

وقام يوم السبت بزيارة شركة كهرباء الخليل وكان في استقباله خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل ورئيس مجلس ادارة الشركة وأعضاء مجلس إدارة الشركة، واستمع من العسيلي إلى نبذة عن التطور الذي تم تحقيقه في قطاع الكهرباء في المدينة خلال السنوات الثلاث الماضية، واستمع إلى شرح مفصل من المهندس عبد الرؤوف الشيخ مدير عام الشركة عن آلية عمل الشركة والمشاريع التي تم انجازها والخطة التطويرية لشبكة الكهرباء.

من جانبه تحدث رئيس سلطة الطاقة عن خطة سلطة الطاقة لتطوير قطاع الكهرباء في الوطن بفروعه الثلاثة التوليد والنقل والتوزيع، وأن سلطة الطاقة وقعت في بداية هذا الشهر مذكرة تفاهم مع القطاع الخاص لإنشاء أول محطة توليد في شمال الضفة الغربية بقدرة 200 ميغا واط وسيليها بناء محطة أخرى في جنوب الضفة الغربية إضافة إلى سعي سلطة الطاقة لإستغلال مصادر الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء.

وتطرق إلى مشاريع الربط مع الدول المجاورة والذي يهدف إلى توفير الطاقة الكهربائية اللازمة وتعزيز أمن قطاع الطاقة لتوفيرها للمواطن وللقطاعات المختلفة بالجودة والكفاءة العالية.

كما وأوضح أن سلطة الطاقة بصدد البدء في مشروع إنشاء أربع محطات تحويل ستشكل النواة لنظام النقل الكهربائي في الوطن.
وفي قطاع التوزيع بين وزير سلطة الطاقة أنه قد تم الانتهاء من إنجاز المرحلة التشغيلية لشركة كهرباء الشمال والذي سيليها مع بداية شهر تشرين الأول البدء في تحويل خدمة الكهرباء في الجنوب من البلديات إلى شركة توزيع واحدة. وذلك تطبيقاً مع القانون الكهرباء العام.

ويأتي ذلك كله في سياق الخطة الوطنية العامة التي أعدتها الحكومة الحالية بتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس والتي تهدف إلى بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

ورافق الوزير في جولته المهندس فؤاد العملة مدير عام التخطيط في سلطة الطاقة والموارد الطبيعية.