وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس المفتوحة تنظم في سلفيت ورشة حول أنماط التعليم الإلكتروني

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 09:43 )
سلفيت- معا- نظمت منطقة سلفيت التعليمية أمس ورشة عمل تحت عنوان " أنماط التعليم الالكتروني".

وحضر الورشة التي اقيمت تحت رعاية أ.د يونس عمرو _ رئيس جامعة القدس المفتوحة، بعض المشرفين المتفرغين وغير المتفرغين وفنيي المختبرات ومجلس اتحاد الطلبة في المنطقة والعديد من المؤسسات الرسمية والأهلية في مدينة سلفيت.

ورحب د.خالد القرواني القائم بأعمال مدير منطقة سلفيت التعليمية بالحضور ونقل لهم تحيات أ.د. يونس عمرو متمنياً لهم التوفيق والنجاح.

وثمن القرواني الدور والجهود التي يقوم بها مركز التعلم المفتوح عن بعد وعلى رأسه الدكتور ماجد حمايل مساعد رئيس الجامعة لشؤون التعلم الالكتروني ومدير مركز التعلم المفتوح عن بعد، موضحاً أن التعليم الالكتروني هو أسلوب حديث من أساليب التعليم، توظف فيه آليات الاتصال الحديثة باستخدام الحاسوب والتقنيات الالكترونية المتعددة بما فيها المكتبات الإلكترونية.

وأكد على أن سياسة الجامعة تسعى إلى نشر ثقافة التعليم الالكتروني تماشياً مع عصر المعلوماتية.

ودعا القرواني المشاركين لبذل الجهود اللازمة لإنجاح الورشة والتوصل إلى استنتاجات وتوصيات لرفعها للجهات ذات العلاقة لتعزيز جهود الجامعة في هذا المجال.

بدورها قدمت أ.صبا جرار من مركز التعليم المفتوح عن بعدODLC عرضاً توضيحياً عن التعليم المدمج التي تقدمه الجامعة والذي يتكون من نمط القالب الالكتروني الخاص و نمط التعيينات الالكترونية والصفوف الافتراضية والفيديو ستريمنج والأنشطة.

وأوضحت جرار ارتباط التعليم الالكتروني بثورة المعلومات المتمثلة في الشبكة العنكبوتية ( الانترنت) بوصفها أهم انجاز تقني أسهم في إلغاء المسافات واختصار الزمن، وقدمت موجزاً عن الخطة الاستراتيجية لمركز التعليم المفتوح عن بعد ODLC والتحديات الداخلية والخارجية التي تواجه المركز والخطط المستقبلية التي ينوي المركز القيام بها.

وبعد ذلك قدمت د.منى البلبيسي عرضاً توضيحياً بالفوائد الجمة التي يجنيها الدارس لما يوفره هذا النمط من توفير الجهد وإيصال خدمة التعليم للدارس حيثما تواجد دون الحاجة للتواجد الفيزيقي في غرفة الصف، الأمر الذي يعزز شخصية الدارس وينعكس على سلوكه في حياته العملية.

وقدم أ. عميد بدر عرضاً توضيحياً عن استخدام الصفوف الافتراضية في التعلم الالكتروني وتجربته في التعليم باستخدام نظام المودل في مقرر التدريب الميداني.

بدوره قدم أ. علاء اشتيه عرضاً توضيحياً عن القالب الالكتروني CMS كنمط من أنماط التعليم الالكتروني المستخدم في الجامعة.

وفي نهاية الورشة أبدى الحاضرون مسؤولية عالية واستعداداً للتغلب على جميع العقبات لتحقيق أهداف الجامعة في ترسيخ مفهوم التعليم الالكتروني والاستفادة من هذه التجربة الفريدة على المستويين المحلي والعربي.