وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة-ورشة تقييمية لعمل عدة مؤسسات على اعادة تأهيل القطاع الزراعي

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 10:36 )
غزة- معا- طالب عدد كبير من المزارعين في قطاع غزة المؤسسات الزراعية العاملة بالقطاع ومؤسسات التمويل الدولية بإنشاء مستودع للمبيدات والأسمدة الزراعية وإنشاء مشتل زراعي يستفيد منه المزارعون على الدوام ورفدهم بسبل تسويق منتجاتهم.

جاء ذلك خلال ورشة عمل تقييمية لعمل عدة مؤسسات على اعادة تأهيل القطاع الزراعي المدمر بقطاع غزة في مناطق بمدينة غزة.

وعقدت عدة مؤسسات زراعية عملت على إعادة تأهيل البنية التحتية للقطاع الزراعي في قطاع غزة والتي دمرت أثناء الحرب الأخيرة ورشة عمل شارك فيها كل من جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية)، اتحاد لجان العمل الزراعي ومركز العمل التنموي (معاً).

وعقدت الورشة في مقر الجمعية الأهلية لحماية شجرة الزيتون، وشارك فيها ممثلون عن المؤسسات المذكورة وبحضور عدد من المزارعين المستفيدين.

وتناولت الورشة تقييم المشاريع التي تم تنفيذها مع الفئات المستفيدة والممولة من الحكومة البلجيكية ( DGCD) بواسطة كل من مؤسسة أوكسفام للتضامن البلجيكية (Oxfam-Solidarité Belgium (OSB) ومؤسسة FCD) Solidarité Socialiste).

واستعرضت المؤسسات الزراعية الثلاث مشاريعها الداعمة للقطاع الزراعي والتي تم تنفيذها بجهد مشترك وتنسيق كامل فيما بينها تحت إطار مشروع إعادة تأهيل البنية التحتية للقطاع الزراعي لتقديم استجابة شاملة وموجهة لتلبية الاحتياجات المحددة في المناطق الخمسة الأكثر تضررا في قطاع غزة ( التفاح، الزيتون والشجاعية، الشيخ عجلين، جحر الديك، المغراقة) وتشغيل العاطلين عن العمل.

وتركزت جهود جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية) في مشروع إعادة تأهيل الدفيئات الزراعية والذي من خلاله تم إنشاء 15 دفيئة زراعية وإعادة تأهيل 15 دفيئة زراعية اخرى واشرف اتحاد لجان العمل الزراعي على تنفيذ مشروع إعادة تأهيل 12 بئر مياه، فيما اشرف مركز العمل التنموي (معا) على مشروع إعادة تأهيل واستصلاح 200 دونم زراعي ومد المزارعين بشبكات الري واشتال من الأشجار المثمرة واشتال الخضار.

ولوحظ من خلال ورشة التقييم علامات الرضى لدى الفئات المستفيدة من المشاريع، وطالبوا القائمين على هذه المشاريع المحافظة على استمراريتها وتطويرها، لما لها من فائدة في دعم المزارعين واستمرار عملهم في الأرض التي تمثل بالنسبة لهم المصدر الوحيد للرزق.

كما طالب الحضور بضرورة تزويد المشاريع بالأسمدة وأن يكون مساهمة من المؤسسات في عملية تسويق المنتج الزراعي، حيث أن تسويق المنتج يعتبر من أهم المشاكل التي تواجه المزارعين.