وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية غزة تزرع المدينة بـ18 ألف شتلة خلال 6 اشهر

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 14:11 )
غزة - معا - أكدت إدارة الحدائق في بلدية غزة تمكنها من زراعة أكثر من 18 ألف شتلة خلال النصف الأول من العام الجاري بينهم أكثر من 600 شجرة في الحدائق والشوارع والمرافق والميادين العامة بالمدينة، بمساعدة العديد من المؤسسات التي وفرت الأيدي العاملة.

وأوضح م. منتصر شحادة مدير إدارة الحدائق في البلدية أن مشاتل البلدية تقوم دورياً بإنتاج الآلاف من أشتال الأشجار المثمرة ونباتات الزينة وإعادة توزيعها وزراعتها في الحدائق و المرافق والمؤسسات العامة، وتقوم بمتابعتها و الإشراف عليها دورياً.

وذكر شحادته أن بلدية غزة بدأت باستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري العديد من تلك الأشجار وفقاً للمواصفات العالمية، ترشيداً لاستهلاك مياه والشرب والحد من استنزافها، حيث يعاني قطاع غزة من أزمة مياه مستعصية.

وذكر شحادته أن إدارته عملت مؤخراً على زراعة أكثر من 400 شتلة من الكينيا في شارع صلاح الدين الجنوبي من شارع رقم 10 وحتى مفترق الشهداء، وري تلك الأشتال بالاضافة لأشجار النخيل المزروعة في الشارع بمياه الصرف الصحي المعالجة، مبيناً أنه تم إقامة شبكة ري بالتنقيط لذلك الخصوص، ووضع لوحات تحذر المواطنين من محاولة استخدام تلك المياه للشرب.

وأوضح أن إدارة الحدائق تقوم بمتابعة أشجار الكينيا والجوافة والزيتون والسرو حول بركتي الشيخ رضوان و عسقولة في المدينة حيث تم زراعتهما في بداية العام الجاري بأكثر من 1600 شتلة من تلك الأشجار بغض تحويلهما لمتنزه وطني كبير.

وأكد شحادتة في البلدية أن مشاتل بلدية غزة حرص البلدية على تحويل مدينة غزة الى مدينة خضراء، لافتاً أن المدينة ضيقة جداً وعدد سكانها يتزايد يوميا بعد يوم حيث تقل المساحات الحضراء، " والبلدية تستغل كل مساحة ممكنة لزراعة الأشجار فيها لتنقية أجواء المدينة من التلوث قدر الامكان وتوفير جوي صحي للمواطنين .

وبين أن بلدية غزة تحرص قدر الامكان على اقامة حدائق صغيرة حول الآبار الجديدة التي تفتتحها في المدينة، كمتنفس للمنطقة، ولزيادة الرقعة الخضراء في المدينة، حيث يتوقع أن تحفر اليلدية هذا العام ما يقارب 6 آبار مياه جديية في المدينة وتعيد تأهيل آبار أخرى.

وأشار شحادة إلى تزايد عدد زوار حدائق بلدية غزة الصيف الحالي بشكل مضطرد ، مبيناً حرص البلدية على توفير كافة سبل الراحة للمواطنين في الحدائق العامة.

وتشرف بلدية غزة على 18 حديقة ومتنزه عام، و 10 حدائق تتبع لميادين عامة، و 10 أخرى تتبع لمراكز البلدية مختلفة، إضافة للعديد من الحدائق الصغيرة الملحقة بآبار المياه المنتشرة في أنحاء المدينة.