وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الداخلية تعقد ورشة بعنوان مدونة سلوك الموظف "حقوق وواجبات"

نشر بتاريخ: 19/07/2010 ( آخر تحديث: 19/07/2010 الساعة: 15:49 )
رام الله -معا- عقدت الإدارة العامة للشؤون الإدارية "دائرتي شؤون الموظفين والتدريب" في مقر وزارة الداخلية اليوم الاثنين ورشة عمل للموظفين الجدد تحت "عنوان مدونة سلوك الموظف حقوق وواجبات"، بحضور وكيل الوزارة حسن علوي ومدير عام الشؤون الإدارية كمال عياش ومدير دائرة التدريب عقاب عطاري ومدير شؤون الموظفين تهاني قلالوة ومدير الرواتب في الوزارة توفيق زيتاوي والمراقب الإداري في الوزارة علاء البرغوثي.

ورحب مدير عام الشؤون الإدارية كمال عياش بالحضور وقال تأتي هذه الورشة لتوضيح الأمور المطلوبة من الموظفين ـ حقوقهم وواجباتهم وأكد على أهمية الالتزام والانضباط في العمل.

وبدأ وكيل الوزارة حسن علوي بمقولة " أن تأتي متأخر خير من أن لا تأتي"، وقال من المفترض أن يكون هذا اللقاء قبل استلام أي موظف العمل، وقال أن الوظيفة مقدسة ولا يقدر الوظيفة سوى الشخص الموجود فيها وشكر الوكيل كل من عقاب عطاري وتهاني قلالوة لأنهم قاموا بإعداد هذه الدراسة وطالب الموظفين بقراءتها وأن يقوم كل موظف بكتابة ملاحظاته عليها.

وبين وكيل الوزارة للموظفين صفات الموظف الناجح والخلوق وطالب الموظفين أن يتعرفوا على بعضهم البعض و ان تكون علاقة الموظف بالمسؤول المباشر علاقة أخوية قائمة على الاحترام المتبادل بينهم كما طالب الموظفين بالالتزام بالوقت ومعرفة المطلوب من كل واحد منهم، وأيضاً طلب من الموظف أن يضع مؤهله وعطاءه لكي يصل إلى أعلى الدرجات بالوزارة وأستشهد بقول نابليون " الجندي الذي لا يطمح ان يكون جنرال لا يستحق أن يكون جندياً".

وفي نهاية كلمته أكد للموظفين أهمية الحفاظ على المظهر العام وتمنى أن تكون مسيرة الموظفين مكللة بالنجاح وتمنى النجاح والتوفيق لجميع الموظفين.

وتحدث مدير التدريب عقاب عطاري عن مدى أهمية التدريب وأثره على سلوك الموظف ومهنيته حيث أشار إلى اهداف التدريب الرئيسية وركز على اهمية إكساب الموظف المعرفة بسياسات وأنماط العمل في الوزارة وإكسابه العديد من المهارات التي تساعده على انجاز أعماله بكفاءة عالية.

وتحدث عن العوامل التي تؤثر على سلوك الموظفين: العوامل البيئية مثل المعلومات والموارد والحوافز والعوامل الفردية مثل المهارات والقدرات، وبين أن التدريب يساعد على تنمية المهارات لدى الموظفين، وأكد على أهمية تدريب الموظفين.

ورحبت مديرة شؤون الموظفين تهاني قلالوة بالموظفين الجدد وتحدثت عن الدور المميز الذي يقع على عاتقهم في بناء مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية، وأشارت إلى العديد من النقاط والقضايا المتعلقة بالموظفين من حيث حقوقهم وواجباتهم وطالبت الجميع بالتحلي بالثقة بالنفس، كما أجابت عن الإشكالية المتعلقة بقرارات التعيين واستلام العمل وأكدت أن هذه الإشكالية تم تجاوزها وسيتم في غضون أيام اصدار قرارات تعيين للموظفين، وتمنت التوفيق والتقدم والإبداع في مسيرتهم العملية.

وتحدث المراقب الإداري في الوزارة علاء البرغوثي عن نشأة ديوان الموظفين العام والمهام التي يقوم بها الديوان وتحدث عن مهمة المراقب الإداري في الوزارة والهدف والغاية من وجوده كما تحدث عن أمور تخص الوظيفة وشروطها وفترة التجربة للموظف وفئات الوظائف وسلم الرواتب وعلاوة الاختصاص.

وتأتي هذه الورشة ضمن النشاط الذي تقوم به دائرتي التدريب وشؤون الموظفين للوصول إلى التميز في الإدارة والعمل والسلوك.