وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغاثة الطبية تنظم دورة حول العلاج بالحركة دون استخدام الادوات

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 10:09 )
رام الله- معا- نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية محاضرة علمية حول العلاج بالحركة دون استخدام الادوات.

ونظمت الدورة بالتعاون ما بين مركز فرح للتاهيل التابع للاغاثة ومتطوعين بلجيكيين بمشاركة ممثلين عن وزارة التربية والتعليم وبرنامج التاهيل المجتمعي والصحة النفسية في الاغاثة وجمعية الياسمين استبقت بدورة مماثلة كانت نظمت في نابلس بمشاركة جمعية الهلال الاحمر وجمعية النطق واللغة.

وقال د.علام جرار مدير برنامج التاهيل ان العلاج بالحركة هو اداة تقنية تستخدم عالميا لكنها الاولى في فلسطين.

واضاف جرار ان عقد تلك الدورات جاء ضمن برنامج زيارات متبادلة بين المستشفيات ومراكز التأهيل السويدية ومركز فرح، بهدف المساهمة في رفع مستوى نوعية الخدمات المقدمة في مجال التأهيل الطبي.

واوضح ان الدورة مكنت العاملين في مجال التأهيل من التعرف على احدث المعلومات العلمية بشان استخدام حركة الجسم في العلاج.

من جانبها قالت هيا باسل من مركز فرح ان الدورة مختلفة عن دورات سابقة كونها تهدف الى تطوير اداء المعاقين عبر استخدام حركة الجسم في علاجهم الى جانب ان تلك الاداة غير مكلفة.

من جهتها قالت المدربة البلجيكية فرونيك اخصائية العلاج الطبيعي ان قدومها الى فلسطين شكل تجربة مهمة لتقديم العلاج بالحركة والذي يعتمد على بناء القدرات للاشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وليس التركيز على نقاط الضعف عن الاطفال.

واشارت الى اهمية بناء الثقة مع الاطفال من اجل ان يتولد الشعور بالامان كي يبدا الطفل فيما بعد باستكشاف الامور من حوله.

واشادت فرونيك باهتمام الاغاثة الطبية بموضوع التاهيل وتعطش المتدربين لمعرفة المزيد من المعلومات لتطوير الاطفال مشيرة الى انهم بحاجة اكثر ليكونوا شركاء وميسرين للاطفال بدلا من كونهم مقدمين للتعليمات ومراقبين للنتائج.

وقالت رشا موسى الاخصائية النفسية التي شاركت في الدورة ان تلك الدورة اضافت للمشاركين معلومات جديدة حول الية التعامل مع الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة دون الحاجة لادوات علاجية.

واضافت رنا جابر اخصائية تربية في وزارة التربية والتعليم ان الدورة كانت فرصة مميزة لتعلم ما هو جديد من اجل اكساب الاطفال الثقة بالنفس وتقوية المهارات الاجتماعية لدى الطلبة مثمنة دور الاغاثة الطبية في تطوير قدرات العاملين في مجال التاهيل.

هذا وجرى في ختام الدورة توزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.