وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة دورا تنفذ ورشة عمل بعنوان "العنب الفلسطيني بين التصدير والسمية"

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 14:07 )
الخليل- معا- ضمن نشاطات مديرية زراعة دورا وبالتعاون مع مجلس العنب الفلسطيني نفذت مديرية زراعة دورا ورشة عمل بعنوان " العنب الفلسطيني بين التصدير والسمية".

بدأت الورشة بترحيب من مدير الزراعة مجدي عمرو حيث وضح ان 12 % من ادخل القومي يأتي من العنب وان المساحات المزروعة بالعنب حوالي 74,000 دونم وان المساحة في جنوب الخليل حوالي 3500 دونم وبين أن هناك تناقص في المساحات المزروعة بالعنب بسبب الزحف العمراني والجفاف.

بعد ذلك تحدث يوسف صلاح عن تأسيس مجلس العنب الفلسطيني ووضح انه هيئة شبه حكومية تعنى بقطاع العنب ويعمل فيه من له علاقة فيه من وزارات وجمعيات ومؤسسات ومزارعين وأصحاب مشاتل.

وذكر أن من أهداف المجلس رسم الخطة والسياسة لتطوير قطاع العنب بالتعاون والشراكة مع وزارة الزراعة وزيادة الربحية والحفاظ على أسعار معتدلة تلاءم المنتج والمستهلك والتشجيع على زيادة المساحة وزراعة الأصناف المناسبة والتركيز على إنتاج قليل السمية ويصلح للتصدير.

وشرح بعدها المهندس مصطفى الطردة أهمية التركيز على زراعة الأصناف البلدية المتأقلمة وأهمية هذه الأصناف من حيث ملائمتها للتصنيع (الدبس ، الملبن ،...) وشرح الطريقة السليمة للتقليم الأخضر وخف الثمار للحصول على مواصفات جيدة كذلك أكد على الالتزام بفترات الأمان عند رش المبيدات واستخدام المبيدات المسموح بتداولها من قبل وزارة الزراعة والالتزام بإرشادات المهندسين الزراعيين المختصين وفي نهاية الورشة تم توزيع نشرات إرشادية.