وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

علا عوض تتسلم جائزتين دوليتين من معهد الابحاث البيئية الدولي

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 15:33 )
سلفيت- معا- صرحت علا عوض، القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني أن المؤسسة الإحصائية مؤسسة مهنية رائدة وظاهرة فلسطينية متميزة بالإبداع، وجاء ذلك عقب تسلمها جائزتين دوليتين حصل عليهما الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للإنجاز المميز في استخدام نظم المعلومات الجغرافية، وذلك عن استخدامه نظام المعلومات الجغرافية في خدمة المجتمع، وذلك من معهد الأبحاث البيئية الدولي "أيسري" ESRI الذي مقره في الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة أنه تم اختيار الإحصاء الفلسطيني من بين 100,000 مؤسسة عالمية لاستلام جائزتين حول الأطلس الإحصائي الإلكتروني، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات جغرافية.

وأوضحت عوض أنه تم تسليم الجوائز للمؤسسات الفائزة ومن ضمنها الإحصاء الفلسطيني في مؤتمر "ايسري" الدولي الذي عقد في مدينة سان دياغو الأمريكية خلال الفترة 12-16/07/2010 حيث مثل الإحصاء الفلسطيني في مراسم التسليم القائم بأعمال رئيس الفلسطيني، والمهندسة أمل جبر مدير دائرة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية.

وصرح القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن حصول الإحصاء الفلسطيني على هذه الجائزة المميزة يأتي بعد عدة مجهودات وإنجازات قام بها المؤسسة الإحصائية الفلسطينية في استخدام نظم المعلومات الجغرافية خلال الأعوام القليلة الماضية.

ويعتبر الأطلس الإحصائي الإلكتروني لفلسطين من الوسائل المتقدمة في نشر البيانات الإحصائية حسب توزيعها الجغرافي، مما يوفر الوقت والجهد على الباحث أو الدارس في فهم البيانات وربطها مكانياً وتحليلها ومقارنتها مع بعضها البعض. يعتبر هذا الأطلس نقلة نوعية ومميزة في عمل الإحصاء الفلسطيني، حيث يحتوي على خرائط إحصائية محوسبة وفق البرمجيات المتطورة المستخدمة في نظم المعلومات الجغرافية GIS والتي تساعد على إنتاج ونشر خرائط دقيقة وواضحة وممثلة بشكل مبسّط للبيانات الإحصائية المتوفرة في الإحصاء الفلسطيني بما يفيد كافة الجمهور.

وأضافت عوض، أن قواعد البيانات الإحصائية الجغرافية تستخدم في دراسة وتحليل مختلف الظواهر التي ترتبط بالموقع وتساهم هذه الدراسات في تقييم السياسات ومراقبة تطور الظواهر وبالتالي وضع السياسات المناسبة، كما تستخدم قواعد البيانات الجغرافية كأساس في تنفيذ العديد من المشاريع وخاصة المشاريع الإحصائية ومختلف مراحلها (التحضيرية والتنفيذية ونشر البيانات).

ونوهت، أن الإحصاء الفلسطيني قام ولا زال يستخدم نظام المعلومات الجغرافية في تلبية عدة أهداف ومخرجات منها، إعداد أطالس ورقية من بيانات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت، وإعداد أطلس إحصائي إلكتروني تم إطلاقه على الشبكة الإلكترونية يتم تحديثه بشكل مستمر، وكذلك إعداد خرائط إحصائية لتقارير إحصائية دورية ينتجها الإحصاء، بالإضافة لإنتاج خرائط استدلالية تستخدم في الميدان يتم العمل عليها من خلال إنشاء قواعد بيانات جغرافية يمكن استخدامها لاحقاً لإعداد دراسات وتحاليل إحصائية معمّقة على كافة المستويات الجغرافية.

وأشادت عوض، بالتميز والإبداع الذي امتاز بها أبناء الأسرة الإحصائية نحو مؤسستهم الإحصائية، التي استطاعت أن تحصد ثمرة هذه الجهود بسجلها الحافل بالإنجازات والنجاحات والإبداعات، وتبوأت مكانتها في الصدارة على كافة المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرة أن هذا النجاح لم يكن لولا تعاون وتكاتف وحرص والتزام أبناء الأسرة الإحصائية، فقد كان لكل منا بغض النظر عن موقعه مساهمة في بناء هذا الصرح الوطني الكبير.

وبهذه المناسبة أكدت عوض على مقولة رئيس الوزراء د. سلام فياض، "المؤسسة الإحصائية لا تتميز بالاستمرارية فقط بل بالتطور والنضج نحو الأفضل".