وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة بعنوان "الصحافة الاستقصائية ودورهافي معالجة قضايا المراة"

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 20/07/2010 الساعة: 16:26 )
غزة- معا- شرع مركز شؤون المرأة في قطاع غزة، بعقد دورة تدريبية بعنوان "الصحافة الاستقصائية ودورها في معالجة قضايا المرأة"، بمشاركة 30 مشاركا من العاملين في مختلف وسائل الإعلام في قطاع غزة، وذلك بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين.

وتستمر الدورة 4 أيام، بواقع "20" ساعة تدريبية، حيث يقدم خلالها شرحاً مفصلاً لمفهوم المحقق الصحافي والمهارات المطلوبة، واستنباط وتطوير الأفكار وبناء الفرضيات الاستقصائية، وكذلك العلاقة مع المصادر الخاصة, إضافة إلى تحرير التحقيق الاستقصائي والمراجعة النهائية، ويشمل الجزء الثاني من التدريب دور التحقيق الصحافي الاستقصائي في معالجة قضايا النساء ونماذج من القضايا النسوية الممكن التحقق فيها، وسمات المحقق/ة في قضايا المرأة.

وقالت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في مركز شؤون المرأة، أن أهمية التدريب تأتي من كون مفهوم الصحافة الاستقصائية مازال حديثاً في قطاع غزة، إضافة إلى قلة توظيف فن التحقيق الصحفي لدى عموم الصحفيين في تناول ومعالجة الكثير من الموضوعات والظواهر الشائكة والمهمة.

وأوضحت أن مركز شؤون المرأة يطمح إلى تأسيس نواة من الصحافيين القادرين،على الكتابة للصحافة الاستقصائية بما يضمن توظيف هذا الفن الصحافي الهام في المعالجة الصحافية لقضايا النساء، وخاصة كتاب/ات مجلة الغيداء التي تصدر فصلياً عن مركز شؤون المرأة، وتتضمن في كل عدد مجموعة من التحقيقات الهامة التي تعالج قضايا النساء.

وقال محمد قنيطة, من نقابة الصحافيين الفلسطينيين, ان النقابة وضعت خطة تتضمن مجموعة من المشاريع والدورات التدريبية لتنفيذها بالتعاون والشراكة مع مؤسسات إعلامية وأهلية عاملة في قطاع غزة وخارجه تهدف إلى الارتقاء بمستوى الصحفيين وتطوير قدراتهم العملية والمهنية.

وثمن قنيطة دور مركز شؤون المرأة في صقل مهارة الصحافيين ومدهم بالخبرات اللازمة لخوض غمار العمل الصحافي بجرأة ومهنية عالية, مشيراً إلى أن

وعبرت الصحفية تغريد بليحة عن سعادتها بالمشاركة في هذه الدورة التي تستهدف شريحة واسعة من العاملين في الحقل الإعلامي وخاصة بالقضايا التي تتعلق بالمرأة، حيث تعتبر محاور التدريب من الموضوعات الهامة التي يتعرض لها الصحفي في العمل الميداني، وتتطرق إلى الصعوبات والعقبات التي يتعرض لها الصحافي أثناء قيامة بعمل تحقيق استقصائي بطريقة مهنية بحتة .

بدوره عبر الإعلامي فؤاد جرادة عن تقديره للعناوين الجديدة التي يطرحها التدريب، وقال أن أهمية التدريب تنبع من كون الجيل الإعلامي الجديد يفتقر إلى الإلمام بالصحافة الاستقصائية، كما أن ما يميز هذا التدريب بعده عن الرتابة والروتين إضافة إلى انتقاء الفئة المستهدفة من الصحافيين والصحافيين العاملين في وسائل إعلام مختلفة.