وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تناشد العالم إجبار إسرائيل الإفراج عن مولدات الأكسجين

نشر بتاريخ: 20/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 09:17 )
رام الله -معا- ناشد وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في رسالة وجهها للمرة الثانية إلى كافة دول ومؤسسات العالم سواء الصحية منها أو القانونية ضرورة التدخل الفوري والعاجل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي لا تزال تحتجز سبعة مولدات أكسجين كانت قد تبرعت بها الوكالة النرويجية للتنمية (نورواك) ليتم استخدامها في مستشفيات وزارة الصحة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ، حيث تدعي قوات الاحتلال بان احتجاز هذه المولدات يأتي تحت ذريعة إمكانية استخدامها لأغراض غير طبية إذا ما وصلت إلى المحافظات الجنوبية.

وجاء في بيان وزير الصحة أن الحكومة الإسرائيلية لا تزال ترفض الإفراج عن مولدات الأوكسجين المقدمة من لجنة المساعدات النرويجية (NORWAC) والمحتجزة لديها منذ شهر شباط / فبراير 2010 في ميناء أشدود.

وبينت وزارة الصحة أنها أصدرت بتاريخ 24/6/2010 بعد تقديمها عدة طلبات إلى السلطات الإسرائيلية للإفراج عن مولدات الأكسجين الممنوحة للشعب الفلسطيني- المناشدة العاجلة الأولى التي دعت من خلالها شركائها الدوليين وكافة المنظمات الإنسانية لتقديم المساعدة والتدخل في هذا الوضع الحرج.

وأضافت أنها وفي يوم 5/7/2010، تلقت الوزارة إشعارا بانتهاء إجراءات التخليص الجمركي لمولدات الأكسجين من مصلحة الجمارك والضرائب الإسرائيلية، ومع ذلك، وحتى تاريخ كتابة هذه المناشدة، لم تقم السلطات الإسرائيلية بالإفراج عن هذه المولدات لصالح وزارة الصحة.

وأكدت الوزارة أن مولدات الأكسجين السبعة بالغة الأهمية فيما يتعلق بتقديم الرعاية الصحية لمرضانا في المستشفيات الفلسطينية، وبالتالي فقد أدى رفض الحكومة الإسرائيلية الإفراج عنها إلى التأثير سلبا على صحة وسلامة مرضانا.

وعليه، طالب وزير الصحة في رسالته كافة الدول المانحة والدول الصديقة ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي ومنظمات حقوق الإنسان ووزارة الصحة الإسرائيلية، التدخل الفوري والعاجل لدى السلطات الإسرائيلية لضمان الإفراج عن هذه المولدات حيث كان لخمسة أشهر من التأخير أثر سلبي على صحة مرضانا وعلى النظام الصحي الفلسطيني ، كما تطالب وزارة الصحة الفلسطينية ، وزارة الصحة الإسرائيلية التدخل في هذه المسألة ودعوة الحكومة الإسرائيلية إلى السماح بدخول مولدات الأكسجين إلى الضفة الغربية وقطاع غزة حيث تعتبر هذه القضية إنسانية بحته .