وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الحق تختتم لقاءً تدريبيا حول الجدار الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 07:39 )
جنين -معا- اختتمت "مؤسسة الحق" بالتعاون مع الحملة الشعبية لمقاومة جدار الضم والتوسع الإسرائيلي في محافظة نابلس، لقاء تدريبياً حول جدار الضم في ضوء القانون الدولي الإنساني واليات توثيق الانتهاكات الناشئة عن إقامة الجدار، وحضر اللقاء نحو 20 مشاركا من نشطاء الحملة الشعبية وعدد من المهتمين من مختلف أنحاء المحافظة والقرى التابعة لها.

وافتتح اللقاء سهيل سلمان من الحملة الشعبية، مرحباً بالمشاركين، وشكر "مؤسسة الحق"، مثمناً دورها البارز على مستوى الأرض الفلسطينية المحتلة في نشر الوعي والتثقيف بالقانون الدولي الإنساني.

من جانبه، قدّم المدرب طارق الحاج محمود من مؤسسة الحق عرضاً حول أهمية القانون الدولي الإنساني، موضحاً أهم الاتفاقيات والبروتوكولات المكونة له واتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949 والبروتوكولين الإضافيين لعام 1977.

وركز على اتفاقية جنيف الرابعة والبروتوكول الإضافي الأول لما يوفره من حماية للمدنيين والممتلكات المدنية الفلسطينية في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

ثم قدم سلمان جلسة حول فتوى محكمة العدل الولية في لاهاي، موضحا أهمية الفتوى واليات العمل على تطبيقها، كما قدم الحاج جلسة تدريبية مفصلة حول آليات رصد وتوثيق انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي الإنساني.

وأشارت منسقة مشروع التوعية والتثقيف بالقانون الدولي المحامية رفيف مجاهد من "مؤسسة الحق"، إلى إن هذا اليوم التدريبي يأتي في إطار مشروع تنفذه المؤسسة على صعيد الأراضي المحتلة، لنشر الوعي حول أهمية القانون الدولي وآليات رصد وتوثيق الانتهاكات الإسرائيلية، وتشكيل قانون لتحقيق المسائلة والمحاسبة لمرتكب تلك الانتهاكات.