وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهلال الأحمر الفلسطيني تشارك في ورشة عمل لمواجهة الكوارث

نشر بتاريخ: 21/07/2010 ( آخر تحديث: 21/07/2010 الساعة: 10:06 )
نابلس- معا- شاركت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في ورشة العمل التي نظمها مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية وبلدية نابلس في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم القديم للجامعة .

وخلال المناقشات والمداولات في هذه الورشة التي بحثت في استعداد مدينة نابلس لمواجهة الكوارث الطبيعية والزلازل قدمت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني من خلال الفريق الذي مثل الجمعية ورقة عمل للحضور والمشاركين اكدت فيها على جاهزية الجمعية على مواجهة الكوارث واستعدادها لتقديم خدمات الاسعاف والطوارئ في حال وقوع الكوارث الطبيعية مثل الزلازل والفيضانات والسيول او الكوارث التي تتم بفعل الانسان مثل الحروب والتفجيرات وغيرها.

ويأتي ذلك نتيجة للخبرات التي حصلت عليها كوادر الجمعية في الاسعاف والطوارئ وغرفة العمليات والمتطوعين في فترات الانتفاضتين السابقتين ولاهتمام الجمعية بعقد عشرات الدورات في مجال الكوارث ووضع الخطط الاستراتيجية المستقبلية لمواجهتها وايفاد البعثات من كوادر الموظفين والمتطوعين لعدد من الدول في مجال الاستفادة وتنمية الخبرات لمواجهة الكوارث .

وقدمت العديد من المؤسسات وممثليها اوراق عمل خلال تلك الورشة ودار نقاش وحوارات خلصت الى نتيجة مفادها ان مؤسسات نابلس ليست على المستوى المطلوب حسب المعايير العالمية لمواجهة الكوارث الطبيعية وان كانت بعض المؤسسات مثل الهلال الاحمر لديها الجاهزية العملية والعلمية بالحد المطلوب وهذا يضع على كاهل مؤسسات المحافظة عملا مستقبلياً لرفع الجاهزية والاستعداد لكل الطوارئ بالتعاون والعمل كفريق واحد كل في مجال عمله واختصاصه.

وقد اكد د.شاهر الخياط نائب رئيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بنابلس ويحيى عودة مدير عام الجمعية على جاهزية الجمعية للتعاون في سبيل رفع مستوى كفاءة المواجهة لدرء الاخطار وتقديم المساعدة لسكان محافظة نابلس وعن استعداد الجمعية والرعاية اللامحدودة التي يوليها د. يونس الخطيب رئيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ومدير وطاقم دائرة الكوارث في الاداره العامة وحرصهم الدائم على التحديث ووضع الخطط المناسبة للبقاء على اهبة الاستعداد حسب امكانيات الجمعية المتاحة في حالات الطوارئ.